المغرب يقيد صادرات الزيتون ومشتقاته لنهاية 2024

وزارة الفلاحة تتوقع زيادة قيمة إنتاج محصول الزيتون هذا العام بنسبة 10% عن الموسم السابق في ظل زيادة الأسعار

زجاجات زيت الزيتون في أحد المعامل المنتجة له
زجاجات زيت الزيتون في أحد المعامل المنتجة له المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قيّد المغرب صادرات زيت الزيتون والزيتون الطازج لنهاية العام المقبل للحفاظ على استقرار الأسعار المحلية في ظل أزمة عالمية في إنتاج المحصول الزراعي نتيجة موجة الجفاف في الدول المنتجة للزيتون.

قررت الحكومة المغربية إخضاع تصدير الزيتون ومشتقاته للترخيص، على أن يظل هذا الإجراء، الذي يمنع الصادرات، إلا بترخيص، سارياً حتى نهاية عام 2024، بحسب بيان صادر اليوم الخميس عن وزارة الفلاحة المغربية.

تحتل سلسلة الزيتون مكانة استراتيجية في النسيج الزراعي في المغرب، نظراً لمكانته كأهم سلسلة للأشجار المثمرة، حيث تمثل زراعة الزيتون 68% من مساحة الأشجار المثمرة محلياً. وتشكل هذه السلسلة مصدراً مهماً لفرص العمل في البلاد بتوفيرها أكثر من 50 مليون يوم عمل سنوياً.

تتوقع وزارة الفلاحة المغربية إنتاج حوالي 1.07 مليون طن من الزيتون في موسم العام الجاري، وهو نفس مستوى الموسم السابق، على الرغم من العجز الحاد في المياه، والذي لا يزال قائماً. ويمثل هذا الإنتاج تراجعاً بنسبة 44% عن إنتاج خريف 2021، والذي سجّل أعلى مستوى على الإطلاق، بكمية بلغت 1.9 مليون طن، فيما تستهدف البلاد الوصول بالإنتاج إلى 3.5 مليون طن بحلول 2030 ضمن خطة زراعية.

وفي مايو الماضي وقّع المغرب 19 اتفاقية خاصة بقطاع الزراعة لحشد استثمارات تبلغ 110 مليارات درهم (11 مليار دولار)، بدءاً من العام الحالي حتى نهاية 2030، بهدف تعزيز أمنه الغذائي.

ومع ارتفاع الأسعار العالمية يتوقع المغرب أن تصل قيمة إنتاج هذا العام من الزيتون إلى 7.4 مليار درهم (720 مليون دولار أميركي) بزيادة 10% عن موسم 2022.

سعر طن زيت الزيتون منذ عام 1980
سعر طن زيت الزيتون منذ عام 1980 المصدر: الشرق

أسعار قياسية

ومع صعود أسعار زيت الزيتون إلى نحو 8500 دولار للطن توقعت المفوضية الأوروبية اليوم الإثنين، استمرار الارتفاع الكبير بأسعار زيت الزيتون في أوروبا لموسم آخر، ما سيجبر المستهلكين على خفض استهلاكهم من السلعة الأساسية المفضلة.

ومع تأثير الجفاف على إنتاج المحاصيل الزراعية، توقعت المفوضية أن يبلغ إجمالي إنتاج الموسم الحالي، الذي بدأ هذا الشهر 1.5 مليون طن، بزيادة 9% فقط عن العام الماضي، فيما يعاني المزارعون الرئيسيون من موجة جفاف ثانية، مع قلة المخزون، أدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار في مناطق الزراعة الرئيسية، مثل خايين في إسبانيا، إلى مستويات قياسية لتقارب 3 أضعاف متوسط السعر في 5 سنوات.

أفضى الارتفاع إلى زيادة أسعار الوجبات التقليدية المفضلة، مثل البيتزا والباييا، رغم بدء تراجع التضخم في دول أخرى، وتتوقع المفوضية انخفاض استهلاك زيت الزيتون في الاتحاد الأوروبي 6% في موسم 2023-2024، كما ستتراجع صادرات التكتل 10% عن العام الماضي.

قائمة أكبر مصدري زيت الزيتون في 2022/2023
قائمة أكبر مصدري زيت الزيتون في 2022/2023 المصدر: الشرق