جيم راتكليف يعدّل عرضه لشراء 25% من أسهم "مانشستر يونايتد"

مقترح الملياردير الإنجليزي يقدر قيمة المنشأة بأكثر من 6.1 مليار دولار

جيم راتكليف مالك شركة "إنيوس" وأحد مشجعي "مانشستر يونايتد"
جيم راتكليف مالك شركة "إنيوس" وأحد مشجعي "مانشستر يونايتد" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبرز جيم راتكليف باعتباره المرشح الأقرب لشراء أسهم في نادي "مانشستر يونايتد" أحد عمالقة كرة القدم الإنجليزية، إذ حصل عرض الملياردير البريطاني المعدّل مؤخراً على أفضلية على عرض منافس من المستثمرين القطريين، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

يعقد رئيس شركة صناعة المواد الكيميائية "إنيوس غروب هولدينغز" (Ineos Group Holdings) محادثات مع مالكي النادي في الولايات المتحدة، وعائلة غليزر، ومستشاريهم حول هيكل الصفقة، وفقاً للمصادر.

العرض القطري لشراء "مانشستر يونايتد" قد يصطدم بعقبة

بموجب الشروط التي تُجرى مناقشتها، قد يقدّم راتكليف عرضاً لشراء بعض الأسهم التي يملكها كل من عائلة غليزر ومستثمري الأقلية في "مانشستر يونايتد"، وفق المصادر التي أشارت إلى أن راتكليف قد يقتنص حصة أولية تبلغ نحو 25% من "مانشستر يونايتد" في صفقة قد تقدِّر قيمة النادي بأكثر من 5 مليارات جنيه إسترليني (6.1 مليار دولار).

عائلة غليزر قد تتخلى عن حصة أقلية

ترى عائلة "غليزر" حالياً أن عرض راتكليف للحصول على حصة أقلية في النادي أكثر جاذبية من العرض القطري الذي يهدف إلى الاستحواذ على النادي بأكمله، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية الأمر. من المقرر أن يناقش مجلس إدارة "مانشستر يونايتد" الاقتراح الأخير خلال اجتماع سيعقد في أقرب وقت خلال الأيام القليلة المقبلة.

قال الأشخاص إن المحادثات لا تزال جارية، كما أنه ليس هناك ما يؤكد أنها قد تنتهي إلى عقد صفقة. وعلى الرغم من أن عائلة "غليزر" تُعتبر أقرب أكثر من أي وقت مضى من العثور على صفقة مناسبة، إلا أن الوضع لا يزال متقلباً، إذ لا يزال بإمكان المجموعة القطرية زيادة عرضها، وفق الأشخاص.

الدوري الإنجليزي الممتاز يحقق في الشؤون المالية لنادي "مانشستر سيتي"

أغلقت أسهم "مانشستر يونايتد" التعاملات ببورصة نيويورك منخفضة 0.8% يوم الخميس، لتصل القيمة السوقية للنادي إلى نحو 3.2 مليار دولار. وصعدت الأسهم بأكثر من 50% خلال الأشهر الـ12 الماضية.

نشرت وكالة "بلومبرغ نيوز" الشهر الماضي أن راتكليف يعيد هيكلة عرضه لـ"مانشستر يونايتد" لمعالجة المخاوف بشأن حاملي أسهم الأقلية -بما في ذلك "ليندسيل ترين" (Lindsell Train) و”أرييل إنفستمنتس” (Ariel Investments) وإميننس كابيتال (Eminence Capital)- من أن يتم استبعادهم عن أي صفقة.

غضب المشجعين

من شأن التوصل إلى اتفاق أن يضع حداً للمعركة المستمرة منذ فترة طويلة لاقتناص واحدة من أكبر الجوائز الرياضية. إذ يعني تنافس "مانشستر يونايتد" في الدوري الإنجليزي الممتاز، وتاريخه العريق، وقاعدة المشجعين العالمية المترامية الأطراف، أنه لطالما كان محط أنظار المستثمرين الباحثين عن موطئ قدم في أغنى دوري كرة قدم في العالم.

يتنافس راتكليف، أحد مشجعي "مانشستر يونايتد"، ضد كونسورتيوم قطري بقيادة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني. وقد يمنح عرض راتكليف بعض أفراد عائلة غليزر، ومن بينهم جويل وأفرام غليزر، فرصة لمواصلة الاستثمار بالنادي، على الأقل على المدى القصير.

يُرجح أن يثير ذلك استياء بعض مشجعي "مانشستر يونايتد" الذين ألقوا باللوم على ملاك النادي الأميركيين لقيادتهم سنوات من الأداء الضعيف على أرض الملعب، مطالبين بخروجهم من النادي.

تراجع شركات راتكليف يهدد طموحه لشراء مانشستر يونايتد

تتولى مجموعة من المصرفين في بنك الاستثمار المتخصص "راين غروب" (Raine Group) الأميركي عملية البيع. رفض ممثلو "راين" وراتكليف و"مانشستر يونايتد" التعليق على الأمر. قال متحدث باسم المجموعة القطرية إن عرضها لشراء 100% من "مانشستر يونايتد" لا يزال مطروحاً ويمثل أفضل حل للنادي.

وتيرة بطيئة

مرّ ما يقرب من عام منذ إعلان عائلة "غليزر” عن إجرائها مراجعة استراتيجية لملكيتهم للنادي. واتسمت عملية تقديم العروض بالبطء نظراً لمصالح مختلف المعنيين.

قدّم راتكليف عرضاً في وقت سابق من العام للاستحواذ على 69% من أسهم "مانشستر يونايتد" المملوكة لعائلة غليزر، دون استفادة حاملي الأسهم المتبقية في النادي. وكان أحد أكبر ثلاثة مساهمين في "مانشستر يونايتد" قد أرسل في وقت سابق خطاباً إلى مجلس إدارة النادي يحذر فيه من احتمال تعرض أعضاء المجلس المستقلين لخطر المقاضاة بسبب التوصية بأي عرض يفضل مجموعة من المساهمين على أخرى.

أثرياء يمتلكون أندية كرة قدم أوروبية

يُعتبر "مانشستر يونايتد" واحداً من أنجح أندية كرة القدم في إنجلترا، إذ فاز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز 13 مرة. ولكن هيمنته على كرة القدم الإنجليزية تبدلت في السنوات الأخيرة لصالح منافسه من نفس المدينة، نادي "مانشستر سيتي"، الذي فاز بعدد من البطولات بعد أن استحوذ عليه مستثمرين من أبوظبي في 2008.

قال نجم "مانشستر يونايتد" السابق ديفيد بيكهام لشبكة "سي إن بي سي" في مقابلة بُثت يوم الخميس إن هذا هو الوقت المناسب لتولي شخص جديد ملكية النادي.