الإمارات وكوريا الجنوبية تنجزان مفاوضات الشراكة الاقتصادية

الاتفاقية تعزز عند دخولها حيز التنفيذ العلاقات التجارية عبر إلغاء وخفض التعريفات الجمركية ودعم تجارة السلع

عامل يعبر بالقرب من ناقلة حاويات راسية في ميناء جبل علي بدبي، فيما تنقل رافعات ضخمة الحاويات بين الشاحنات والسفينة، دبي، الإمارات العربية المتحدة
عامل يعبر بالقرب من ناقلة حاويات راسية في ميناء جبل علي بدبي، فيما تنقل رافعات ضخمة الحاويات بين الشاحنات والسفينة، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنجزت الإمارات وكوريا الجنوبية مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، تمهيداً لإبرامها رسمياً في وقت لاحق، لتعزيز التعاون التجاري والاستثمار بين البلدين، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم.

بلغت التجارة البينية غير النفطية بين البلدين أكثر من 3 مليارات دولار في النصف الأول من العام الجاري، بنمو 21% مقارنة مع نفس الفترة من 2021.

الإمارات تعتزم استثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية

وقّع ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ودوكغون آهن وزير التجارة، في سيؤول بياناً مشتركاً لإعلان إنجاز مفاوضات الاتفاقية، التي تعزز عند دخولها حيز التنفيذ العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية عبر إلغاء التعريفات الجمركية أو تخفيضها بشكل كبير وإزالة الحواجز غير الجمركية ودعم تجارة السلع والخدمات والاستثمار.

أبرمت الإمارات حتى الآن 6 اتفاقيات مع كل من الهند وإسرائيل وإندونيسيا وتركيا وكمبوديا وجورجيا، وتواصل محادثاتها للتوصل خلال الفترة المقبلة إلى اتفاقيات مثيلة مع عدد من الدول.

تُعد الإمارات الشريك التجاري الثاني عربياً لكوريا الجنوبية بحصة تبلغ 24% من تجارتها الخارجية غير النفطية مع الدول العربية. كما أن كوريا هي الشريك التجاري الحادي عشر للإمارات بين دول آسيا غير العربية، فيما تحتل المرتبة الثامنة والعشرين عالمياً.

محطة براكة للطاقة النووية

تأتي كوريا في المرتبة الخامسة بين دول آسيا غير العربية التي تملك استثمارات مباشرة في الإمارات بحصة بلغت 7% من إجمالي الاستثمارات الآسيوية غير العربية، وتحتل المرتبة الـ17 عالمياً.

قادت الشركة الكورية للطاقة الكهربائية، تحالفاً يضم "هيونداي" و"سامسونغ" وكوريا للطاقة المائية والنووية ودوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات، لبناء محطة براكة للطاقة النووية في أبوظبي البالغة تكلفتها 20 مليار دولار.

كانت الدولتان قد وقّعتا خلال القمة الرئاسية المنعقدة في يناير 2023 عدداً من مذكرات التفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بينهما، كما جرى الاتفاق على خطة بقيمة 30 مليار دولار للاستثمار في القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الكوري.