مصر تستخدم حصيلة بيع "الشرقية للدخان" في إنشاء مصنع وهيكلة شركات أسمدة

مسؤول لـ"الشرق": تنفيذ صفقة بيع 30% من "إيسترن كومباني" هذا الأسبوع مقابل 625 مليون دولار

مقر "الشركة الشرقية" للدخان (إيسترن كومباني) في القاهرة، مصر
مقر "الشركة الشرقية" للدخان (إيسترن كومباني) في القاهرة، مصر المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الحكومة المصرية تدشين مشروع جديد للأسمدة، إلى جانب إعادة هيكلة بعض مصانع الأسمدة الحكومية القائمة مستعينة بالحصيلة الناتجة عن بيع حصتها في "الشركة الشرقية" للدخان (إيسترن كومباني) المصرية المتخصصة في إنتاج التبغ والدخان، بحسب مسؤول حكومي تحدث إلى "الشرق".

في سبتمبر الماضي، اتفقت شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية بشكل مبدئي على شراء حصة 30% من أسهم "إيسترن كومباني"، مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع. لكن الصفقة لم تنفذ بعد بشكل نهائي.

"جلوبال للاستثمار" الإماراتية تستحوذ على 30% من "الشرقية" للدخان المصرية

المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لتناوله موضوعاً غير معلن، أكد أن الصفقة ستنفذ وستُنقل الأسهم إلى المشتري نهاية الأسبوع الجاري، بعد الحصول على موافقة مجلس النواب على الصفقة.

تحديث مصانع "الدلتا للأسمدة"

تسعى الحكومة المصرية إلى تطوير وتحديث مصانع شركة "الدلتا للأسمدة"، فضلاً عن استكمال تحديث مصانع "النصر للأسمدة" في السويس، مع تطوير مصانع "كيما" القديمة مع شركة "تكونمنت" الإيطالية، إلى جانب تدشين مصنع جديد يضيف كمية كبيرة للصناعة، وبالتالي المساهمة في وصول صادرات قطاع الأعمال العام إلى ملياري دولار سنوياً، بزيادة تصل إلى ضعف قيمة الصادرات الحالية، بحسب المسؤول.

تعد صفقة بيع حصة من "إيسترن كومباني" هي الثانية للحكومة المصرية، إذ قامت في عام 2019 ببيع ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في الشركة بقيمة تعادل 180 مليون دولار في ذلك الحين.