صيدليات "Rite Aid" الأميركية تطلب الحماية من الإفلاس

إغلاق مزيد من متاجر السلسلة ومساعٍ لإعادة هيكلة الديون

شعار سلسلة الصيدليات الأميركية "رايت إيد"
شعار سلسلة الصيدليات الأميركية "رايت إيد"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدّمت سلسلة صيدليات "رايت إيد" (Right Aid) الأميركية بطلب للحماية من الإفلاس في إطار مساعيها لإعادة هيكلة الديون، وقالت إنها ستغلق مزيداً من المتاجر.

في إطار عملية تشرف عليها المحكمة، حصلت "رايت إيد" على التزام بتمويل جديد بقيمة 3.45 مليار دولار من بعض المقرضين، حسبما قالت في بيان، دون الخوض في التفاصيل. وقالت أيضاً إنها توصلت إلى صفقة إعادة هيكلة مع حاملي سنداتها المضمونة العليا، كما عينت جيفري إس ستاين رئيساً تنفيذياً، مشيرة إلى خبرته في تغيير أحوال الشركات. وقالت في بيان: "من المتوقع أن يوفر هذا التمويل السيولة الكافية لدعم الشركة خلال هذه العملية".

تورط "Rite Aid" في دعاوى قضائية

عانت سلسلة صيدليات "رايت إيد"، التي تتخذ من فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا مقراً لها، تحت وطأة الديون طويلة الأجل التي تزيد قيمتها على 3 مليارات دولار. وازداد الوضع سوءاً بعدما اتهمتها الحكومة الأميركية بصرف وصفات غير قانونية لعقاقير أفيونية مسكنة للألم.

كما خفّضت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها الائتماني إلى ما دون الدرجة الاستثمارية في أغسطس، مشيرة إلى عبء الديون الكبير الذي يُستحق ابتداءً من عام 2025 والمطالبات "المحتملة الكبيرة" من دعاوى قضائية تتعلق بالأفيونيات.عودة الشركات للإفلاس أكثر من مرة يتفاقم بأسرع وتيرة منذ 2009

وافقت سلاسل الصيدليات الأميركية الأخرى، بما في ذلك "سي في إس هيلث" (CVS Health) و"والغرينز بوتس أليانس" (Walgreens Boots Alliance) بالفعل على دفع مبالغ كبيرة مقابل تورطها في قضية الأفيونيات. أبرمت السلسلتان اتفاقاً أواخر العام الماضي مع أكثر من اثنتي عشرة ولاية، ووافقتا على دفع أكثر من 10 مليارات دولار.

إعادة هيكلة ديون "Rite Aid"

في عريضة الإفلاس وفقاً للفصل 11 التي قدمتها في 15 أكتوبر، أدرجت "رايت إيد" كلاً من الأصول والخصوم في نطاق يتراوح بين 1 مليار و10 مليارات دولار. قدرت الشركة أن لديها أكثر من 100000 دائن وقالت إن الأموال ستكون متاحة للتوزيع على الدائنين غير المضمونين.

"فايزر" تستحوذ على "سيجين" لأدوية السرطان بـ43 مليار دولار

تعتبر شركة "ماكيسون" (McKesson) أكبر دائن غير مضمون من غير المطلعين، ولديها مطالبات تجارية بقيمة حوالي 667.6 مليون دولار، وفقاً للوثائق.

تعتزم "رايت إيد" استكمال اتفاقية إعادة الهيكلة تحت إشراف المحكمة. ووعدت بأنها ستنفذها في أقرب وقت ممكن. كما سيجري بيع وحدة "إليكسير" (Elixir) التابعة للشركة إلى "ميد إمباكت" (MedImpact).