استطلاع: تخفيضات البنك المركزي الأوروبي للفائدة ليست قريبة

المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، ألمانيا
المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لن يخفض البنك المركزي الأوروبي من أسعار الفائدة حتى سبتمبر 2024، وفقاً لاستطلاع جديد للاقتصاديين، ما يرسخ رسالة صنّاع السياسة التي تفيد بأن التخفيضات لن تأتي قريباً.

تعد نتيجة استطلاع بلومبرغ الأخير خروجاً عن الجولة السابقة، عندما كان المشاركون في الاستطلاع لا يزالون يتوقعون تراجع تكاليف الاقتراض في مارس. كما يُتوقع حدوث انخفاض آخر في أكتوبر.

اقرأ أيضاً: عضو بـ"المركزي" الأوروبي: البنك سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة

يتطابق الاستطلاع مع تعليقات مسؤولي البنك المركزي الأوروبي الذين تحدثوا على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في مراكش خلال الأيام الأخيرة. وقال عضو مجلس الإدارة مارتينز كازاكس إن التوقعات الاقتصادية الحالية لا تتماشى مع خفض أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2024، و"في النصف الثاني من العام، سنرى".

اقرأ أيضاً: لاغارد واثقة من إمكانية "ترويض" التضخم

أشار بوستيان فاسلي، رئيس المركزي السلوفيني إلى أن ارتفاع عائدات السندات هو علامة على قبول المستثمرين الحاجة إلى "فترة أطول من ارتفاع أسعار الفائدة" لإعادة التضخم إلى هدف 2%.

لا يزال المحللون في استطلاع بلومبرغ يتوقعون تراجع مكاسب الأسعار إلى 2.7% العام المقبل و 2.1% في عام 2025. ومع ذلك، يُتوقع أن يكون التوسع الاقتصادي أقل من ذي قبل. وأظهر الاستطلاع أن معدلات النمو سترتفع إلى 0.7% فقط خلال العام المقبل بعد 0.5% في عام 2023.