صافولا السعودية تدرس بيع حصتها البالغة 5.4 مليار دولار في "المراعي"

الصفقة تتضمن بيع كامل الحصة البالغة 35% أو جزءاً منها

العلامة التجارية لمجموعة صافولا السعودية على المقر الرئيسي للشركة في مدينة جدة
العلامة التجارية لمجموعة صافولا السعودية على المقر الرئيسي للشركة في مدينة جدة المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد أكبر مستثمر في شركة "المراعي" السعودية أنه يبحث خيارات بشأن حيازته البالغة قيمتها 5.4 مليار دولار في أكبر شركة ألبان في الشرق الأوسط، في صفقة يمكن أن تكون واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في المنطقة.

"صافولا" المدرجة في سوق الأسهم السعودية قالت، إنها عينت "مويليس وشركائه" (Moelis & Co) لتقديم الاستشارة اللازمة لبيع جزء أو كامل حصتها البالغة 35% في شركة "المراعي" التي يقع مقرها في الرياض، مؤكدة بذلك الخبر المنشور في بلومبرغ يوم الإثنين.

وقالت إنها "لم تتخذ أي قرار بخصوص البيع المحتمل لجزء من الحصة التي تمتلكها في شركة المراعي، علماً بأن هذا الخيار هو أحد الخيارات القائمة قيد الدراسة". ارتفعت أسهم صافولا بنسبة 10% يوم الإثنين، وهو أعلى صعود منذ مارس 2020. وتراجعت المراعي بنسبة 1.2% في البورصة السعودية أمس.

قالت مصادر إن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة، وإن صافولا قد تقرر عدم البيع. ولم يستجب ممثلو "صافولا" و"المراعي" على الفور لطلبات التعليق. ورفض ممثل عن "مويليس" التعليق.

تبلغ قيمة حصة "صافولا" في "المراعي" نحو 5.3 مليار دولار بحسب تداولات يوم الاثنين. وتبلغ القيمة السوقية لشركة "صافولا" أقل بقليل عن 5 مليارات دولار. ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة 16% في "المراعي" عبر شركة تابعة.

اقرأ أيضاً: "صافولا" السعودية تبيع حصتها في شركتين بـ459 مليون ريال

صفقات صافولا

في عام 2017، باعت "صافولا" حصة قدرها 2% في شركة "المراعي" كجزء من "إعادة تخصيص رأس المال"، وفي العام الماضي قامت ببيع حصة في شركة "مدينة المعرفة الاقتصادية" وفي وحدتها المغربية.

في التقرير السنوي للمجموعة لعام 2022، قال الرئيس التنفيذي وليد خالد فطاني، إنه من خلال الخروج من القطاعات غير الأساسية، تمكنت صافولا "من بناء عملياتنا الأساسية وتوسيعها وإعادة تركيزها، مع خلق فرص النمو على الصعيدين المحلي والدولي".

تستثمر "صافولا" بشكل أساسي في قطاعي الأغذية والتجزئة، كما تستثمر أيضاً في شركات رأس المال الجريء وشركات الملكية الخاصة. وفي عام 2021، وقعت صفقة لشراء شركة "بايارا القابضة" الإماراتية مقابل 260 مليون دولار. وبعد مرور عام، قامت بشراء شركة تعمل في قطاع المخابز في مصر حيث السوق الرئيسية للشركة.

تأسست شركة "المراعي" في السبعينيات كشركة ألبان. ومنذ ذلك الحين، تشعبت إلى مجالات أخرى مثل منتجات المخابز والدواجن.