صادرات السعودية من النفط تتراجع 400 ألف برميل يومياً في أغسطس

إنتاج المملكة من النفط عند أدنى مستوى منذ 27 شهراً

ناقلة محملة بالنفط السعودي (صورة أرشيفية)
ناقلة محملة بالنفط السعودي (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت صادرات السعودية من النفط بأكثر من 400 ألف برميل يومياً في شهر أغسطس الماضي مع انخفاض إنتاج الدولة الخليجية من الخام إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عامين، بحسب بيانات "جودي".

أظهرت البيانات الصادرة اليوم الإثنين انخفاض إنتاج النفط الخام السعودي بمقدار 95 ألف برميل في اليوم إلى 8.92 مليون برميل يومياً وهو أدنى مستوى منذ 27 شهراً.

انعكس تراجع الإنتاج على الصادرات النفطية في أغسطس التي انخفضت بمقدار 428 ألف برميل يومياً مقارنة بالشهر السابق إلى 5.58 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ 28 شهراً.

يأتي تراجع إنتاج السعودية من النفط في ضوء الالتزام بالخفض الطوعي بمقدار مليون برميل يومياً ويمتد لنهاية العام الجاري، بخلاف 500 ألف برميل أخرى خفضتها المملكة ضمن مجموعة من تحالف "أوبك+".

تضاد بين الصين والهند

على جانب الدول المستوردة للنفط ارتفعت واردات الصين من النفط الخام بمقدار 2.15 مليون برميل يومياً في أغسطس إلى 12.47 مليون برميل يومياً، وهو يزيد بنحو 2.94 مليون برميل يومياً عن مستويات العام الماضي.

جاءت زيادة واردات الصين من النفط مع ارتفاع الطلب على منتجات النفط بمقدار 1.62 مليون برميل يومياً إلى 16.94 مليون برميل يومياً وهو ما يزيد بمقدار 3.49 مليون برميل يومياً عن مستويات العام الماضي.

وحاولت مصافي التكرير الصينية الاستفادة من ارتفاع الطلب على المنتجات النفطية وزيادة هوامش ربحية التكرير، عبر زيادة معدلات تشغيلها لترتفع بمقدار 2.19 مليون برميل يومياً في أغسطس إلى 16.54 مليون برميل يومياً، بزيادة 3.13 مليون برميل يومياً عن مستويات الشهر المقابل من العام الماضي.

بينما انخفضت واردات الهند من النفط الخام في أغسطس إلى أدنى مستوياتها في عشرة أشهر مع زيادة أسعار الخام حيث اعتمدت على المخزونات مع ارتفاع إجمالي الطلب على المنتجات النفطية في الهند بمقدار 132 ألف برميل يومياً على أساس شهري.