مبيعات "مخيبة للآمال" لأجهزة "أيفون" في الصين

موظفة تساعد أحد العملاء في متجر "أبل" خلال اليوم الأول من بيع "أيفون 15" في بكين
موظفة تساعد أحد العملاء في متجر "أبل" خلال اليوم الأول من بيع "أيفون 15" في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يباع جهاز "أيفون 15" الجديد من شركة "أبل" بشكل أسوأ بكثير في الصين من سابقه، وفقاً لتحليلات منفصلة، ما يعكس الاستهلاك الضعيف لأجهزة "أيفون"، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات الشركات المنافسة مثل "هواوي تكنولوجيز" (Huawei Technologies Co).

تراجعت مبيعات جهاز "أبل" الرائد الجديد بنسبة 4.5% مقارنةً بـ"أيفون 14" خلال أول 17 يوماً بعد إصداره، وفقاً لتقديرات متتبع السوق "كونتربوينت ريسيرش" (Counterpoint Research) في الأرقام التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقاً، والتي قُدمت إلى "بلومبرغ نيوز".

من جهتهم، توقع محللو "جيفريز" بقيادة إديسون لي أن مبيعات "أيفون 15" مقارنة بالجهاز السابق، تراجعت بنسبة أكثر حدة، بنسبة مئوية من رقمين، بعد أن تفوقت مبيعات "هواوي" على "أبل" بشكل عام، مدعومة من الظهور المفاجئ لجهاز "ميت 60 برو" (Mate 60 Pro).

اقرأ أيضاً: "أبل" تحضّر خصماً نادراً على هاتف "أيفون" للمشترين في الصين

يوجه التقريران ضربة محتملة لشركة "أبل"، في وقت تُكافح الشركة مع أضعف طلب على الهواتف الذكية منذ عقد من الزمان، ورد فعل عنيف من المستخدمين بشأن ارتفاع حرارة أجهزة "أيفون 15".

إذا كانت التقارير الأولية دقيقة، فإنها تمثل واحدة من أسوأ إصدارات "أيفون 15" في الصين منذ حوالي عام 2018، عندما بدأت الأسماء المحلية مثل "أوبو" (Oppo) و"فيفو" (vivo) في جذب المستهلكين الآسيويين.

انتصار جهاز "هواوي"

ألقت "كونتربوينت" باللوم في تراجع مبيعات "أيفون" في الصين بشكل أساسي على الاقتصاد الذي يكافح من أجل التعافي من تداعيات كورونا. كما أكدت أن المبيعات في الولايات المتحدة، يُحتمل أن تكون سجلت ارتفاعاً بنسبة من رقمين، خلال الأيام التسعة الأولى مقارنةً بعام 2022.

لكن ظهور "أيفون" لأول مرة في الصين جاء بعد أسابيع من إطلاق جهاز "ميت 60 برو"، الذي تم الاحتفال به باعتباره انتصاراً على العقوبات الأميركية بسبب معالجه المتقدم المصنوع في الصين. كما تزامن ذلك مع تفويض حكومي لتوسيع الحظر المفروض على استخدام أجهزة "أيفون" ليشمل الوكالات والشركات الحكومية، ما يؤكد التحديات المتزايدة التي تواجهها الشركة في البلاد.

اقرأ أيضاً: أميركا تسعى للحصول على تفاصيل معالج هاتف "هواوي" صنع في الصين

"حماس المستهلكين مع عطلات نهاية الأسبوع المتتالية يدعم مبيعات أيفون 15" في الولايات المتحدة وفق جيف فيلدهاك، مدير الأبحاث في "كونتربوينت". وأضاف: "إنها علامة إيجابية من أكبر سوق لأجهزة أيفون في العالم. ما سيخفف بالتأكيد من تأثير ضربة المبيعات في الصين على الشركة".

تراجع الأسهم

تراجعت أسهم "أبل" بنسبة تصل إلى 1.7% في تداولات ما قبل افتتاح السوق.

ينقسم المحللون حول التأثير طويل المدى في الصين، التي تعتبر أكبر مساحة للهواتف الذكية في العالم. ويجادل العديد منهم بأن الأهمية المتزايدة لشركة "هواوي"، قد تؤدي إلى تآكل هيمنة "أبل" على السوق.

تقدر "كونتربوينت" أن الشركة الصينية قد تبيع 5 إلى 6 ملايين جهاز من "ميت 60 برو" وحدها هذا العام. يقدر المحللون أن حجم المبيعات قد يرتفع إلى خانة العشرات في عام 2024، خصوصاً بعدما احتلت "هواوي" المركز الأول في السوق، لتزيح بذلك "أبل"، كما كتبت "جيفريز" في مذكرة يوم الإثنين.

كتب لي وزملاؤه "يشير الاتجاه إلى أن أيفون سيخسر أمام هواوي في عام 2024". وأضاف: "نعتقد أن ضعف الطلب في الصين سيؤدي في النهاية إلى شحنات عالمية من أجهزة أيفون أقل من المتوقع ".