"جيه بي مورغان" يطرح أول سندات خضراء منذ أغسطس 2021

السندات الجديدة ستكون لأجل 4 سنوات بقيمة ملياري دولار وقابلة للاستدعاء بعد 3 سنوات

سيارات كهربائية موصولة بنقاط الشحن
سيارات كهربائية موصولة بنقاط الشحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع بنك "جيه بي مورغان تشيس اند كو" سندات خضراء لأول مرة منذ أكثر من عامين، مع تسارع المبيعات العالمية للديون بوتيرة قياسية.

جمع أكبر بنك أميركي ما قيمته 7.25 مليار دولار من السندات على ثلاث شرائح، حسبما قال شخص مطلع على الأمر. وأضاف الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته كون التفاصيل خاصة، أن أقصر شريحة من الطرح، هي سندات خضراء لأجل أربع سنوات، بقيمة ملياري دولار قابلة للاستدعاء بعد 3 سنوات.

تابع الشخص أن عائدات السندات الخضراء ستُستخدم لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة. ويمكن أن تتراوح مثل هذه المشاريع من المباني الخضراء إلى الطاقة المتجددة والنظيفة، فضلاً عن وسائل النقل المستدامة-مثل السيارات الكهربائية، حسب إطار السندات المستدامة للبنك في 2022.

أظهرت البيانات التي جمعتها "بلومبرغ" أن "جيه بي مورغان" دخل سوق السندات الخضراء آخر مرة في أغسطس 2021، عندما جمع 1.25 مليار دولار. وأعلن البنك في الآونة الأخيرة، عن تحقيق صافي دخل قياسي من الفوائد خلال ثلاثة أشهر أخرى، وعزز توقعاته لعام 2023.

إصدارات السندات الخضراء عالمياً تقترب من تسجيل قمة جديدة
إصدارات السندات الخضراء عالمياً تقترب من تسجيل قمة جديدة المصدر: بلومبرغ

حجم إصدار السندات الخضراء

تسير مبيعات السندات الخضراء عالمياً على المسار لتصبح الأكبر خلال عام على الإطلاق، حيث بلغ الإجمالي 422.97 مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من 2023-وهي وتيرة قياسية- حسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

مع ذلك، قامت الشركات الأميركية-بما في ذلك بنوك وول ستريت- بتقليص مبيعاتها من السندات المرتبطة بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة منذ بداية 2023، مع تضاؤل الفائدة السعرية لبيع الديون ورفض السياسيين الجمهوريين استراتيجيات الاستثمار التي تأخذ في الاعتبار الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

كيف تصبح السندات خضراء؟

وخلال 2023، تتوقع مجموعة "غولدمان ساكس" أن تصل قيمة إصدار الشركات للسندات المرتبطة بالمسائل البيئية والاجتماعية والحوكمة، ذات الدرجة الاستثمارية، إلى 40 مليار دولار فقط في سوق السندات الأميركية المقومة بالدولار؛ وهو نصف المبلغ الذي أصدرته الشركات الأميركية في 2022، و40% فقط من مستويات عام 2021. ولم يرد متحدث باسم بنك "جيه بي مورغان" على طلب للتعليق.