"أرامكو" السعودية تؤكد تطلعها لمزيد من الاستثمار في قطاع الغاز

الناصر: الغاز الطبيعي المسال مهم ونريد أن نكون لاعباً في هذا المجال

عامل يقف عند خط أنابيب ويراقب إنتاج ومعالجة النفط في حقل تابع لشركة "أرامكو" بمنطقة الشيبة، صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية
عامل يقف عند خط أنابيب ويراقب إنتاج ومعالجة النفط في حقل تابع لشركة "أرامكو" بمنطقة الشيبة، صحراء الربع الخالي، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أرامكو السعودية" إنها تتطلع لمزيد من الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي المسال، تعزيزاً لخططها بأن تصبح لاعباً رئيسياً في سوق الغاز المنقول بحراً.

جاء ذلك على لسان أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال مشاركته اليوم الثلاثاء في أعمال منتدى الطاقة المتجددة في لندن، بحسب وكالة بلومبرغ.

"أرامكو" كانت أبرمت الشهر الماضي أول صفقة لها على الإطلاق في مجال الغاز الطبيعي المسال، عبر شراء حصة بنحو 500 مليون دولار قابلة للزيادة، في شركة "مد أوشن إنرجي" (MidOcean Energy) التي تستحوذ على حصص في 4 مشروعات أسترالية للغاز الطبيعي المسال، حيث أكد عملاق النفط السعودي حينها أنه يسعى إلى اقتناص مزيد من عمليات الاستحواذ في هذا القطاع في ظل توقعاته بطلب متزايد على الوقود.

أرامكو تطارد مزيداً من صفقات الغاز بعد اقتناص حصة "مد أوشن"

نقلت بلومبرغ عن الناصر قوله اليوم: "الغاز الطبيعي المسال مهم.. نريد أن نكون لاعباً في هذا المجال، ولذا فإننا نتطلع إلى الاستثمار".

تهدف الشركة إلى زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 50% على الأقل حتى عام 2030 مقارنة بمستويات 2021، بحسب تقرير سابق لبلومبرغ، حيث يُتوقع أن يبدأ إنتاج حقل الجافورة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025، مع خطة لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي تدريجياً إلى ملياري قدم مكعب قياسي يومياً بحلول 2030.

"أرامكو" تدرس الاستحواذ على أصول "شل" في باكستان

من المتوقع أيضاً وفق التقرير، أن يساعد إنتاج مزيد من الغاز على استبدال النفط المستخدم في توليد الكهرباء، ما يؤدي إلى وجود فائض أكبر من النفط لتصديره.