الذهب يحلق إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع وسط تصعيد الحرب

انفجار مستشفى في غزة قلص آمال تهدئة الصراع ودفع الأسواق للاحتماء بالملاذات الآمنة

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز ت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع بعدما أدى تصعيد الصراع في الشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمن، مع تدهور الآمال في التوصل إلى حل دبلوماسي بعد انفجار مميت في غزة.

يبدو أن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل والأردن، المقررة يوم الأربعاء، لن تؤتي ثماراً حتى قبل مغادرته للولايات المتحدة، بعد الانفجار المدوي الذي وقع بمستشفى في غزة، وأدى إلى قتل المئات وانسحاب القادة العرب من الاجتماع المقرر مع بايدن.

ماذا يدعم أسعار الذهب؟

بالتزامن مع ذلك، تسبب التلويح بتصعيد الصراع إلى دعم أسعار الذهب، حيث ارتفع بنسبة 6% تقريباً منذ هجوم حماس المباغت على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر.

الذهب يصعد مع تعزيز التوترات الجيوسياسية بريقه كملاذ آمن

كان سعر المعدن النفيس عند أدنى مستوياته في 7 أشهر قبل اندلاع الأزمة، وسط موجة بيع حادة لسندات الخزانة الأميركية، مما أضر بمبيعات الأصول التي لا تقدم عوائد بشكل كبير.

جاءت قفزة الذهب الحالية أيضاً رغم تفوق مبيعات التجزئة الأميركية على كل التوقعات، كما تحسن الإنتاج الصناعي الشهر الماضي. وعززت هذه البيانات دوافع إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول. وترتبط أسعار الفائدة والذهب بعلاقة عكسية عادة في الأوقات التقليدية.

ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.8% إلى 1937.60 دولار للأونصة في تمام الساعة 9:42 صباحاً بتوقيت سنغافورة، فيما استقر مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري، وارتفعت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم كذلك.

معادن نفيسة