"ريو تينتو" تستهدف زيادة إنتاج الحديد بدعم الطلب في الصين

الشركة تقدر ارتفاع إجمالي الطلب بمقدار الربع تقريباً بحلول عام 2050

حزام ناقل ينقل خام الحديد إلى مخزون من منجم "جوداي داري" تديره مجموعة "ريو تينتو" في منطقة بيلبارا بغرب أستراليا، أستراليا
حزام ناقل ينقل خام الحديد إلى مخزون من منجم "جوداي داري" تديره مجموعة "ريو تينتو" في منطقة بيلبارا بغرب أستراليا، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف "ريو تينتو غروب"، ثاني أكبر شركة تعدين في العالم، زيادة إنتاج خام الحديد في ظل توقعات بقوة الطلب في الصين، كما يؤدي التوسع الحضري في الهند وأجزاء من آسيا إلى زيادة نمو الطلب الجديد على الصلب.

تعتزم الشركة إنفاق 70 مليون دولار لرفع الإنتاج في "جوداي داري"، أحدث منجم لها في منطقة بيلبارا بغرب أستراليا، حسب سيمون تروت، المدير التنفيذي عن أنشطة خام الحديد في الشركة.

أوضح أن الشركة تعمل أيضاً على تطوير العمل بشأن الخيارات المستقبلية بما في ذلك تطوير مشروع "رودس ريدج" العملاق، الذي يمكن أن يوفر طاقة إنتاجية تبلغ 100 مليون طن.

في حين تتوقع الشركة أن الصين التي تعد أكبر مستهلك لخام الحديد في العالم، ستصل قريباً إلى ذروة استهلاك الصلب، تقدر "ريو" أن يرتفع إجمالي الطلب بمقدار الربع تقريباً بحلول عام 2050.

عمليات تطوير هائلة للمناجم

قال تروت للصحفيين يوم الأربعاء في بيرث: "في السنوات العشر المقبلة على مستوى العالم، سيتجه عدد كبير من الناس إلى المناطق الحضرية كما حدث في العقد الماضي، وبالتالي سيظل خام الحديد يمثل سوقاً كبيرة وجذابة للغاية".

أضاف: "الوضع يتطلب عمليات تطوير ضرورية وهائلة للمناجم، لاستمرار الحال على ما هو عليه".

الصين تدرس حوافز جديدة لدعم قطاع العقارات والطلب المحلي

ظلت أسعار خام الحديد مرنة نسبياً على الرغم من التعافي الاقتصادي المخيب للآمال في الصين من الوباء، وضعف الاستهلاك في قطاع العقارات بالبلاد. انخفضت العقود المستقبلية للمواد الخام لصناعة الصلب بنحو 1% في سنغافورة منذ بداية 2023.

توسع الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الثالث 4.9% على أساس سنوي بما يتجاوز توقعات الاقتصاديين، ويقدم بعض المؤشرات على أن جهود التحفيز الحكومية لها تأثير.

دعم الطلب على السلع

قال ويل ميلستيد، رئيس تحليل السوق في "ريو"، للصحفيين إن الدعم المالي استهدف "الإنفاق على البنية التحتية والتصنيع والاستهلاك، مما ساعد في دعم الطلب على السلع في قطاعات السيارات والأجهزة المنزلية وبناء السفن والنقل والمرافق العامة".

أوضح أن أعمال البناء المدعومة من الحكومة الصينية تفوقت بشكل ثابت وكبير على النشاط الذي يقوده المطورون خلال العام الماضي.

تتعاون شركة "ريو" ومقرها لندن مع مجموعة "تشاينا مينرال ريسورسز" (China Mineral Resources Group Co)، التي تقوم بدور وكيل تجاري، أنشأتها بكين في محاولة لمنح أكبر مستورد المزيد من السلطة على التسعير، حسبما قال تروت.

سوق عميقة

أضاف: "سنواصل القيام بذلك بالطريقة الأكثر بناءة، من مصلحة الجميع وجود سوق عميقة وتتمتع بالسيولة لخام الحديد، ويعكس التسعير فيها أساسيات العرض والطلب".

الصين تطلق شركة عملاقة لخام الحديد إحكاماً لهيمنتها السوقية

تسعى المجموعة المملوكة للدولة التي تتولى المفاوضات بشأن العقود طويلة الأجل للمصانع بما في ذلك "تشاينا باوو ستيل غروب" (China Baowu Steel Group) و"آنستيل غروب" (Ansteel Group)، للحصول على شروط تفضيلية بشأن النقل والدرجات وترتيبات التسليم، حسبما قال أشخاص مطلعون على التفاصيل في وقت سابق من أكتوبر.