أسعار العقارات السكنية في السعودية تتراجع بالربع الثالث

الأراضي المخصصة لبناء المساكن أسعارها ارتفعت 1.2%

صورة جوية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية
صورة جوية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أغلب فئات العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، فيما ارتفعت أسعار الأراضي المخصصة لأغراض البناء السكني بنسبة 1.2%.

بينما شهدت أسعار الشقق ثباتاً، تراجعت أسعار الفيلات بنسبة 3.8% والبيوت بنسبة 0.1% والعمارات بنسبة 0.9%.

الرقم القياسي الذي يقيس أسعار العقارات والأراضي، ارتفع خلال الربع الثالث بنسبة 0.7% بسبب ارتفاع أسعار الأراضي السكنية، مسجلاً بذلك الارتفاع الفصلي الثاني على التوالي.

أبرز بيانات الرقم القياسي لأسعار العقارات:

  • الأراضي التجارية تراجعت 0.1%.
  • ثبات أسعار العمارات التجارية.
  • المحلات التجارية تراجعت 1.1%.
  • المراكز التجارية انخفضت بنسبة 0.1%.
  • الأراضي الزراعية أسعارها تراجعت 0.3%.

تخطط السعودية لبناء 660 ألف منزل -تقريباً ما يعادل إجمالي المعروض السكني في دبي المجاورة- وإضافة 289 ألف غرفة فندقية، و6 ملايين متر مربع من المكاتب، و5.3 مليون متر مربع من مساحات البيع بالتجزئة، حتى عام 2030، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك" (Knight Frank).

في حين توقعت شركة "ماكينزي" للاستشارات، في تقرير صادر مطلع الشهر الحالي، أن تنفق المملكة أكثر من 175 مليار دولار سنوياً على المشاريع العقارية بين عامي 2025 و2028 مع وصول طفرة البناء في البلاد إلى ذروتها.