رياضة ومال.. 21.6 ألف دولار يستحقها الهلال يومياً من FIFA خلال إصابة نيمار

20.5 مليون دولار الراتب المضمون لميسي مع إنتر ميامي

النجم البرازيلي نيمار خلال تقديمه لجماهير نادي الهلال في العاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية
النجم البرازيلي نيمار خلال تقديمه لجماهير نادي الهلال في العاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستحق نادي الهلال السعودي الحصول على أكثر من 21.6 ألف دولار عن كل يوم يغيب فيه لاعبه البرازيلي نيمار الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي، فيما يحصل الأرجنتيني ليونيل ميسي على أعلى راتب في الدوري الأميركي.

إليكم المزيد من الأخبار الملخصّة التي تربط الرياضة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

21.6 ألف دولار يومياً تعويض عن إصابة نيمار

نادي الهلال السعودي أعلن أن لاعبه البرازيلي نيمار، الذي يُعدُّ الصفقة الأغلى في تاريخ الكرة السعودية بانتقاله من باريس سان جيرمان إلى الهلال مقابل 90 مليون يورو، أصيب بقطع في الرباط الصليبي والغضروف، وسيخضع لعملية جراحية لاحقاً.

نيمار يتصدّر أغلى صفقات الدوري السعودي بقيمة 96.6 مليون دولار
نيمار يتصدّر أغلى صفقات الدوري السعودي بقيمة 96.6 مليون دولار المصدر: الشرق

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (FIFA) يمنح الأندية تعويضات عن إصابة لاعبيها مع المنتخبات خلال مسابقاته حال غياب اللاعب أكثر من 28 يوماً متتالية، وبحد أقصى 7.5 مليون يورو سنوياً، أي بواقع 20.548 ألف يورو (21.64 ألف دولار) عن اليوم الواحد، بحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية.

إجمالي المبلغ الذي يوزعه برنامج الفيفا المعروف بـ"حماية الأندية" سنوياً على الأندية في حالة الإصابات هو 80 مليون يورو، لذا فإن أي مطالبة للهلال ستكون ضمن هذه المعايير.

راتب ميسي الرسمي

يُقدّر الراتب السنوي الذي يحصل عليه الأرجنتيني ليونيل ميسي من نادي إنتر ميامي الأميركي بنحو 12 مليون دولار، تصل إلى 20.5 مليون دولار مع المكافآت المضمونة، وهما رقمان يُعدّان الأعلى بالنسبة لرواتب اللاعبين في الدوري الأميركي، بحسب قائمة الأجور التي نشرها موقع رابطة لاعبي الدوري الأميركي.

لكن هذا المبلغ أقل 50% من دخل ميسي في العام الواحد، فعقده ينص على أن يحصل على نسبة من إيرادات الشركات الراعية للدوري الأميركي، وهي "أبل" و"أديداس" و"فاناتيكس"، وهو ما يعني أن دخله السنوي سيكون ما بين 50 إلى 60 مليون دولار، بحسب خورخي ماس، مالك إنتر ميامي، وذلك بخلاف حصوله على حصة في النادي عند الاعتزال.

إنتر ميامي الذي يلعب له ميسي يعتبر الفريق الأكثر دفعاً للرواتب في الدوري الأميركي لكرة القدم بحوالي 39.4 مليون دولار سنوياً، يليه تورنتو الذي ينفق على الرواتب 31.6 مليون دولار.

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي المصدر: بلومبرغ

إيفرتون وقانون اللعب المالي النظيف

تنعقد هذا الأسبوع، جلسة الاستماع التأديبية لنادي إيفرتون الإنجليزي بشأن خرق النادي لقواعد الإنفاق في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث قدّم النادي والدوري الإنجليزي طلباتهما الافتتاحية للجنة المستقلة التي تنظر القضية يوم الثلاثاء الماضي.

بحسب "ديلي ميل"، من المتوقع أن تنتهي جلسات الاستماع المغلقة الأسبوع المقبل، على أن ينشر الدوري الإنجليزي الحكم وأي عقوبات تفرضها المحكمة في وقت ما من الشهر المقبل.

بموجب قواعد رابطة الدوري الإنجليزي، لا ينبغي أن تتجاوز خسائر الفريق على مدار ثلاث سنوات حاجز 105 ملايين جنيه إسترليني (128.28 مليون دولار)، لكنها رفعت الهامش بصورة استثنائية بسبب جائحة كورونا.

وسجل إيفرتون خسائر إجمالية بقيمة 372 مليون جنيه إسترليني تقريباً في المواسم الثلاثة الماضية.

شراكة بين أستون فيلا و"فيسيل كوبي" الياباني

نادي أستون فيلا الإنجليزي، المملوك للملياردير المصري ناصف ساويرس وشريكه الأميركي ويس إيدينس، دخل في شراكة تعاونية مع نادي فيسيل كوبي الياباني، لتطوير اللاعبين الواعدين والمدربين، والاستثمار فيهم من خلال فتح المسارات لهم للانتقال إلى أوروبا عبر نادي أستون فيلا.

فيسيل كوبي هو النادي الثالث الذي يدخل في شراكة من هذا النوع مع أستون فيلا، بعد فيتوريا غيماريش البرتغالي الذي يمتلك ساويرس 46% من أسهمه، وزد المصري المملوك لشقيقه نجيب ساويرس.