إسرائيل تتحول إلى استقبال النفط عبر إيلات تجنباً للصراع

تعطل المحطة الرئيسية المطلة على البحر الأبيض دفع تل أبيب لتغيير بوصلة شحناتها نحو البحر الأحمر

خط أنابيب نقل النفط التابع لشركة "يوروب إيشا بايب لاين" والممتد بطول 163 ميلاً من الميناء عبر إسرائيل إلى عسقلان
خط أنابيب نقل النفط التابع لشركة "يوروب إيشا بايب لاين" والممتد بطول 163 ميلاً من الميناء عبر إسرائيل إلى عسقلان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

غيّرت ناقلة نفط متجهة نحو ميناء إسرائيلي يطل على البحر الأبيض المتوسط بوصلتها، حيث ستذهب بدلاً من ذلك إلى ميناء آخر مطل على البحر الأحمر نادراً ما يستخدم في تسليم الخام، وذلك بعدما تعطلت محطة الاستيراد الإسرائيلية الرئيسية المطلة على البحر المتوسط نتيجة الصراع مع حماس.

تُبرز الشحنة قدرة إسرائيل على مواصلة استقبال شحنات النفط على الرغم من القتال الدائر على بعد أميال قليلة من عسقلان، التي تحتضن ميناء الاستيراد الإسرائيلي الرئيسي المطل على البحر المتوسط.

وتشير بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ" إلى أن الناقلة "سي فايولت" (Seaviolet) التي يبلغ طولها 900 قدم تنقل أكثر من مليون برميل نفط من أذربيجان، وتتجه رسمياً نحو العقبة في الأردن. وقال عدة متداولين إن شركة التكرير الإسرائيلية "باز أويل" (Paz Oil) اشترت الشحنة، وسيجري تسليمها عبر ميناء إيلات المطل على ساحل البحر الأحمر في البلاد. وتقع إيلات على بعد أميال قليلة غرب العقبة.

استخدام ميناء إيلات في نقل النفط

لم تستخدم إسرائيل ميناء إيلات لاستقبال واردات النفط الخام منذ عدة سنوات، بحسب البيانات الصادرة عن شركة "كبلر" (Kpler) للتحليلات السوقية. وتدير شركة "يوروب إيشا بايب لاين" (Europe Asia Pipeline)، المعروفة اختصاراً باسم (EAPC) خط أنابيب بطول 163 ميلاً يمتد من الميناء عبر إسرائيل إلى عسقلان، مما يسمح بتسليم النفط الخام إلى مصفاة "أشدود" (Ashdod) القريبة لتكرير النفط.

من أين تحصل إسرائيل على 220 ألف برميل نفط يومياً؟

أما رصيف تفريغ النفط في عسقلان؛ "فيعاني من هجمات صاروخية متواصلة"، بحسب تصريح نادي حماية وتعويض السفن البريطاني (P&I) يوم الأربعاء نقلاً عن مراسلين محليين في المنطقة. ويعتبر النادي بمثابة شركة تأمين دولية للسفن التجارية ضد المخاطر بما فيها تسريبات النفط.

وعلى الرغم من أن ميناء عسقلان "مفتوح" رسمياً؛ فإنه "مغلق عملياً، ويجب على السفن تنسيق وصولها ودخولها إلى الميناء مع القوات البحرية"، بحسب ما أضاف النادي.