مخاوف النمو تجر مؤشر "ستار 50" الصيني للتكنولوجيا لأقل مستوياته

ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يضر بأسهم التكنولوجيا في كل الأسواق

منطقة بودونغ لوجيازوي المالية في شنغهاي، الصين
منطقة بودونغ لوجيازوي المالية في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع مقياس أسهم التكنولوجيا في الصين لأدنى مستوياته منذ إطلاقه قبل أكثر من ثلاث سنوات، مع زعزعة ثقة المستثمرين في القطاع وسط خوفهم من إضرار ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية بالطلب على أسهم النمو في كل الأسواق.

انزلق مؤشر "ستار 50" بنحو 1.9% يوم الاثنين إلى 845.7 نقطة، ويستعد لتسجيل الشهر السادس على التوالي من الخسائر، وهي أطول سلسلة انخفاض له على الإطلاق. كما تراجع سهم شركة "كامبريكون تكنولوجيز" (Cambricon Technologies) بنحو17%، ليكون بذلك أكبر الخاسرين بين أسهم المؤشر.

فيما تراجعت أسهم شركتي تصنيع الرقائق "إيه إي آر مايكرو إلكترونيكس" (ASR Microelectronics) و"لونغسون تكنولوجي" (Loongson Technology) بنسبة 5% على الأقل.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية

يضر ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية بأسهم التكنولوجيا في كل الأسواق، حيث يساور المستثمرين القلق بشأن السيولة العالمية المتوافرة للتمويل، وتأثيرها على أكبر اقتصاد في العالم. كما قد تتضرر شحنات التكنولوجيا في الصين مع تباطؤ الصادرات بين الشركات المدرجة على مؤشر "ستار 50".

مسؤولتان بـ"الفيدرالي" الأميركي تتوقعان زيادة أسعار الفائدة

قال لي شيويتونغ، الذي يعمل كمدير صندوق في شركة "شنتشن إينجوي إكويتي إنفستمنت فاند مانجمنت" (Shenzhen Enjoy Equity Investment Fund Management): "أحوال السيولة تعتبر عاملاً حاسماً بالنسبة لقطاع التكنولوجيا. فضلاً عن ذلك، أصبحت توقعات صادرات الطاقة المتجددة أقل تفاؤلاً. وتواجه أسهم شركات الأدوية التي تعتمد على التمويل مشكلات هي الأخرى في الحفاظ على التقييمات الحالية، ولم تعد الدفعة التي أعطتها شركة (هواوي) لأسهم الرقائق كافية لتغيير نظرة الأسواق الأوسع نطاقاً تجاه الأسهم المدرجة على مؤشر ستار 50".