أكبر الباكر يتنحى عن رئاسة الخطوط القطرية وتعيين المير في المنصب

مصادر بلومبرغ: الرئيس التنفيذي أخبر الموظفين في مذكرة أنه سيغادر في نوفمبر

أكبر الباكر
أكبر الباكر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي الذي قاد الخطوط الجوية القطرية لنحو ثلاثة عقود، للتنحي في وقت لاحق من هذا العام، وفقاَ لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال الأشخاص إن الرئيس التنفيذي أخبر الموظفين في مذكرة أنه سيغادر في نوفمبر، طالبين عدم الكشف عن هوياتهم لعدم الإعلان عن هذه الخطوة.

ووفقاً لمنشور على موقع "X" (تويتر سابقاً) قال مستشار الطيران أليكس ماشيراس إن آخر يوم لعمل الباكر سيكون 5 نوفمبر. وأن الباكر قال للموظفين: "لقد كان شرفاَ عظيماً قيادة مثل هذا الفريق العالمي الاستثنائي، وشرف العمر أن أخدم بلدي".

لم يكن لدى مسؤول في الخطوط الجوية القطرية تعليق فوري. وقال ماشيراس إن بدر المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي، بالدوحة سيحل محل الباكر في منصب الرئيس التنفيذي.

حوّل الباكر الخطوط الجوية القطرية إلى ناقلة جوية قوية تحلّق لمسافات طويلة وتتحدى منافستها الخليجية "طيران الإمارات". ونال تفانيه في تقديم تجربة متميزة استحسان العملاء؛ ولكنها أدت إلى اشتباكات مع شركتي تصنيع الطائرات "إيرباص" و"بوينغ".

وفي الآونة الأخيرة، لجأ الباكر إلى المحكمة للتقاضي ضد شركة "إيرباص" بشأن مشكلة تتعلق بتقشّر الطلاء على طائرات "A350" ذات الجسم العريض. وتمت تسوية الأمر في وقت سابق من هذا العام.

كما أثار الجدل بتعليقاته عام 2018 قال فيها إن المرأة لا تستطيع القيام بعمله "لأنه منصب صعب للغاية".

كان تقاعد الرئيس التنفيذي متوقعاً منذ عدة سنوات، لكنه قال دائماً إنه سيتنحى عندما يُطلب منه ذلك.