عائلة "هيس" تجني 5 مليارات دولار جراء استحواذ "شيفرون"

حصة الرئيس التنفيذي جون هيس وأفراد العائلة وصناديق استئمانية تبلغ 29.2 مليون سهم

جون هيس، الرئيس التنفيذي لشركة "هيس كورب"
جون هيس، الرئيس التنفيذي لشركة "هيس كورب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أسس ليون هيس شركة "هيس كورب" (Hess Corp) بشاحنة مستعملة لتسليم زيت الوقود خلال فترة الكساد، وبعد 90 عاماً، وافق ابنه جون هيس على بيع شركة إنتاج النفط الأميركية إلى "شيفرون" في صفقة تصل بقيمة الحصة التي تسيطر عليها العائلة إلى حوالي 5 مليارات دولار.

يبلغ إجمالي حصة رئيس "هيس" التنفيذي في الشركة، إلى جانب الأسهم التي يحتفظ بها أفراد العائلة وصناديق استئمانية 29.2 مليون سهم، وفقاً لأحدث إيداع بالوكالة. يرتبط أكثر من 25 مليون سهم منها بصناديق استئمانية، ومؤسسة "هيس"، وشراكة محدودة، وشركات ذات مسؤولية محدودة، مما يعني أن العديد من الأسهم قد لا تكون مملوكة فعلياً للعائلة.

وافقت "شيفرون" يوم الاثنين على الاستحواذ على "هيس" من خلال صفقة تتضمن شراء جميع الأسهم والتي تقدر قيمة السهم الواحد عند 171 دولاراً.

يُتوقع أن يشغل جون هيس (69 عاماً)، الذي يتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة "هيس" منذ عام 1995، مقعداً في مجلس إدارة شركة "شيفرون" بعد استكمال الصفقة.و قال هيس في مؤتمر عبر الهاتف بعد الإعلان عن الاستحواذ إنه ليست لديه خطط لبيع حصة عائلته، والتي ستكون ضمن أكبر مساهمي "شيفرون".

وقال في مكالمة مع المحللين يوم الاثنين: "ما يزال بإمكاننا المشاركة في زيادة القيمة.. هذه القيمة المتراكمة سوف تذهب إلى مساهمي (شيفرون) التي سنكون أنا وعائلتي من ضمنهم، وننوي الاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة".

سيحصل مساهمو "هيس" على توزيعات أرباح بقيمة 6.5 دولار للسهم الواحد في العام المقبل بعد إغلاق الصفقة، بزيادة من 1.75 دولار حالياً.