العملات المشفرة تحلق عالياً وبتكوين تبلغ أعلى مستوى في 17 شهراً

بتكوين تقفز 17% إلى 35157 دولاراً وإيثيريوم تكسب 12% صاعدة إلى 1849 دولاراً

صورة تعرض كومة من قطع تحمل شعارات العملات المشفرة "بتكوين" و"إثيريوم" و"لايتكوين"
صورة تعرض كومة من قطع تحمل شعارات العملات المشفرة "بتكوين" و"إثيريوم" و"لايتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حلقت أسعار العملات المشفرة عالياً اليوم بقيادة بتكوين التي قفزت إلى 35 ألف دولار لأول مرة منذ 17 شهراً، وسط تفاؤل بأن الترخيص لصناديق تتداول العملة المشفرة في البورصة سيمنحها زخماً.

تعد "بلاك روك" و"فيديلتي إنفستمنتس" من بين شركات إدارة الأصول التي تتسابق للحصول على ترخيص لصندوق تداول فوري لبتكوين في البورصة بالولايات المتحدة. ويعتقد البعض بأن هذه الصناديق ستتمكن من جذب تدفقات مالية جديدة إلى العملة المشفرة الأكثر شهرة.

ولليوم السادس على التوالي، واصلت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية الصعود، وقفزت اليوم بنسبة 17% إلى 35157 دولاراً لتستعيد مستوى لم تشهده منذ مايو 2022. واكتسبت العملات الأصغر حجماً زخماً؛ حيث زاد سعر إيثيريوم 12% لتبلغ 1849 دولاراً، عند الساعة 05:26 بتوقيت الرياض.

شركات تعدين العملات المشفرة تنتعش

كما تلقت أسهم شركات تعدين العملات المشفرة دفعة قوية في التداولات المسائية بعد إغلاق السوق في نيويورك أمس الاثنين؛ حيث عززت "ماراثون ديجيتال" (Marathon Digital) مكاسبها بصعود تجاوز 9%، وتبعتها "رايوت" (Riot) بقفزة مماثلة؛ ما يعني أن مكاسب أسهم الشركتين في يومين قد تلامس 21% للأولى و18% للثانية عند افتتاح السوق في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء.

رهان "مايكروستراتجي" على بتكوين

يمثل أداء بتكوين نعمة لشركة "مايكروستراتجي" (MicroStrategy) الأميركية ومقرها في ولاية فيرجينيا. عززت الشركة استثماراتها بالعملة المشفرة منذ العام 2020، حيث أنفقت 4.53 مليار دولار. وبلغت حيازات الشركة 158800 وحدة من بتكوين كما في نهاية يوليو المنصرم؛ وبسعر متوسط قدره 29672 دولاراً، وفق إفصاح الشركة في أغسطس الماضي.

كان العام 2022 عصيباً على الشركة حيث تراجع سهمها بنسبة 74% اقتداءً بتراجع العملة المشفرة بنسبة 64% إلى 16500 دولار. لكن أسهم "مايكروستراتجي" بدأت مسار الانتعاش هذا العام لترتفع 160% مع صعود سعر بتكوين بحوالي 85%.

كانت بتكوين قد بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار في نوفمبر عام 2021.

بانتظار الموافقة على ترخيص صناديق بتكوين

قاومت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية حتى الآن صناديق بتكوين المتداولة في البورصة بسبب مخاطر مثل الاحتيال والتلاعب في السوق الأساسية. وأثارت الطلبات المقدمة من شركات الاستثمار العملاقة تكهنات بأن الوكالة الأمريكية ستتراجع (عن موقفها).

كما أشارت الهيئة التنظيمية مؤخراً إلى أنها لن تستأنف حكماً قضائياً قد يمهد الطريق لصندوق "غراي سكيل بتكوين ترست" (Grayscale Bitcoin Trust) الذي تبلغ قيمته 18.4 مليار دولار للتحويل إلى صندوق استثمار متداول.

البنك المركزي الأوروبي يقترب أكثر من إصدار اليورو الرقمي

ووفقاً لمحللي "بلومبرغ إنتليجنس"، إليوت ستاين وجيمس سيفارت، فإن "الموافقة على صندوق بتكوين متداول في البورصة يبدو أمراً حتمياً"، ويرجّح أن يتم منح الضوء الأخضر لمجموعة من الصناديق، على الرغم من أن التوقيت الدقيق ما يزال غير مؤكد.

وقد سمحت الهيئة بالفعل بصناديق الاستثمار المتداولة التي تحمل عقود بتكوين وإيثريوم الآجلة. واتخذت الهيئة بشكل عام إجراءات صارمة ضد العملات المشفرة بعد انهيار السوق والشركات العام الماضي، مثل إفلاس بورصة "اف تي إكس" (FTX) وسط مزاعم الاحتيال.