"إنفستكورب كابيتال" تطرح 29.3% من أسهمها في بورصة أبوظبي

تقييم الشركة في الطرح يصل إلى 1.1 مليار دولار

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "إنفستكورب كابيتال"، المتخصصة في خدمات وتمويل رأس المال في مجال الاستثمارات البديلة، طرح حوالي 29.34% من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بتقييم إجمالي يبلغ 1.1 مليار دولار.

قالت الشركة في بيان صادر اليوم إنها بصدد بيع ما يقارب 643 مليون سهم عادي (29.34% من إجمالي رأس المال) بقيمة اسمية 0.50 دولار (أي 1.84 درهم إماراتي) للسهم الواحد . وبذلك يصل التقييم المبدئي للشركة في الطرح عند نحو 1.1 مليار دولار، وفق حسابات "الشرق".

أوضحت الشركة أن الأسهم التي تعتزم طرحها على المستثمرين تتوزع بواقع 321.5 مليون سهم جديد سيتم إصداره، بالإضافة إلى بيع المساهم الوحيد في الشركة "إنفستكورب" 321.5 مليون سهم من حيازتها.

وبهذا الاكتتاب، تنضم أبوظبي للاستفادة من طفرة الطروحات بمنطقة الشرق الأوسط في ظل طلب المستثمرين المتزايد على اقتناص الأسهم في الإدراجات الجديدة، رغم ضعف نشاط الاكتتابات على مستوى العالم، إذ جمعت طروحات الشرق الأوسط 30 مليار دولار منذ بداية 2022.. مقابل 35 مليار دولار في أوروبا، وفق حسابات بلومبرغ.

يأتي الطرح -الذي يُعدّ الأول من نوعه في المنطقة- في وقت تسود المخاوف الجيوسياسية المناخ العام، إذ يتخوف المستثمرون العالميون من انتشار الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما تسبب في تراجع معظم أسواق المنطقة منذ اندلاع الصراع.

مؤشر سوق دبي يتراجع بأكبر وتيرة أسبوعية منذ مايو 2022

يُنتظر فتح باب الاكتتاب لشريحة المؤسسات 2 نوفمبر المقبل، على أن يُغلق في 8 نوفمبر، وسيمتد الاكتتاب لشريحة الأفراد من 2 نوفمبر وحتى 9 نوفمبر. وتتوقع الشركة أن يتم قبول الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 17 نوفمبر 2023.

تعهد بالاستثمار في الاكتتاب

أبرمت "إنفستكورب كابيتال" والمساهم البائع اتفاقية استثمار أساسي مع شركة "آي في سي" للاستثمارات الاستراتيجية، والتي بموجبها تلتزم بشراء أسهم في الاكتتاب العام بسعر الطرح النهائي، وقالت الشركة إن الأخيرة التزمت بدفع حوالي 250 مليون دولار في الاكتتاب العام.

"إنفستكورب كابيتال" هي إحدى شركات مجموعة "إنفستكورب القابضة" المستقلة في مجال الاستثمارات البديلة والتي تمتلك أصولاً مُدارة بقيمة تقارب 50 مليار دولار أمريكي (بما في ذلك الأصول المدارة من قبل أطراف ثالثة). وتركز "إنفستكورب كابيتال" على قطاعي خدمات تمويل رأس المال وتخصيص رأس المال.

"إنفستكورب"، التي دعمت شركات البضائع الفاخرة مثل "تيفاني آند كو" (Tiffany & Co) و"غوتشي"، شطبت نفسها من بورصة البحرين في عام 2021 بعد ما يقرب من أربعة عقود من الإدراج هناك، بسبب انخفاض أحجام التداول والرغبة في التوسع بسرعة.

واستحوذت شركة "مبادلة للاستثمار" (صندوق أبوظبي السيادي) في 2017 على 20% من أسهم "إنفستكورب".

تعتزم "إنفستكورب كابيتال" دفع أرباح نقدية نصف سنوية بنسبة 8% على الأقل (على دفعات متساوية) عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024، على أساس إجمالي صافي الأرباح البالغ 1.235 مليار دولار بما يعادل 4.536 مليار درهم كما في تاريخ الإدراج والذي تمت زيادته بالعائدات الأولية الناتجة عن الطرح، وتتوقع الشركة توزيع الأرباح النصف سنوية في فبراير وأكتوبر من كل عام.