روسال تستحوذ على 30% من شركة ألومينا صينية بـ262 مليون دولار

الشركة الروسية تسعى لتأمين الإمدادات لمصاهرها وسط نقص في الألومينا بعد حرب أوكرانيا

عامل يأخذ عينة من الألومنيوم المنصهر من حوض التحليل، روسيا
عامل يأخذ عينة من الألومنيوم المنصهر من حوض التحليل، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "روسال إنترناشيونال" (Rusal International)، شركة الألمنيوم الروسية العملاقة على شراء حصة 30% في محطة صينية للألومينا، سعياً إلى سد فجوة في إمدادات المكون الأساسي وسط الاضطرابات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ستستحوذ "روسال" على حصة في شركة "خبي ون فنغ نيو ماتيريلز" (Hebei Wenfeng New Materials) الجديدة الخاصة مقابل 1.91 مليار يوان (262 مليون دولار)، وفقاً لما ذكرته الشركة الروسية في تقرير البورصة.

وقالت "روسال" إن السعر النهائي قد يُعدل اعتماداً على رأس المال المتداول وديون "ون فنغ"، لكن يُستبعد أن يتجاوز 2.5 مليار يوان.

عملاقة الألمنيوم "روسال" تحذّر من تعرُّضها لمخاطر شديدة بسبب الحرب الأوكرانية

أشارت الشركة إلى أن هذا الاتفاق سيسمح لـ"روسال" بالوصول إلى الألومينا بأسعار تنافسية وتأمين إمداداتها الرئيسية من المواد الخام. تمثل الصفقة استثماراً مباشراً نادراً نسبياً من قبل شركة روسية في قطاع المعادن في الصين.

نقص الألومينا

شهد مصاهر "روسال" نقصاً في الألومينا وسط تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا. وفقدت الشركة السيطرة على مصفاة أوكرانية للألومينا بينما حظرت أستراليا تصدير المواد شبه المعالجة إلى روسيا.

تمتلك "ون فنغ" وتدير مصفاة للألومينا بطاقة سنوية تبلغ 4.8 مليون طن من الألومينا المعدنية في مقاطعة خبي شمال الصين. ستتقاسم "روسال" والشركة الصينية الإنتاج وفقاً لحصتهما، بحسب ما ورد في البيان.

يعني ذلك أن "روسال" ستحصل على حوالي 1.4 مليون طن سنوياً من المعدن بفضل عملية الاستحواذ. كما تستورد الشركة الروسية بالفعل كميات متزايدة من الألومينا من الصين هذا العام.