المملكة القابضة و"البحر الأحمر الدولية" تطوران مجمعاً سياحياً في السعودية بـ533 مليون دولار

المشروع يُقام في جزيرة شورى على الساحل الغربي للمملكة وتتولى تشغيله مجموعة "فور سيزونز"

صورة تظهر جانباً من التصميم الفني لمشروع منتجع "فور سيزونز البحر الأحمر"
صورة تظهر جانباً من التصميم الفني لمشروع منتجع "فور سيزونز البحر الأحمر" المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "البحر الأحمر الدولية"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "المملكة القابضة" أمس الاثنين اتفاقية ملزمة مع شركة "البحر الأحمر الدولية" بشأن مشروع مشترك لتطوير مجمع سياحي يتم تشغيله من قبل مجموعة فنادق ومنتجعات "فورسيزونز" في جزيرة "شورى" الواقعة على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية.

"المملكة القابضة" المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول"، قالت في إفصاح على موقع السوق إن ميزانية المشروع تبلغ مليارَي ريال (533 مليون دولار)، مع التزام كل من الشركتين، "المملكة القابضة" و"البحر الأحمر الدولية" باستثمار مبلغ 258 مليون ريال (نحو 69 مليون دولار) لكل منهما في المشروع، على أن يأتي تمويل المبلغ المتبقي من الالتزامات الرأسمالية عن طريق الاقتراض من قبل شركة المشروع.

ملكية المشروع

سيكون المشروع بحسب الإفصاح عبارة عن شركة تعود ملكية 50% منها إلى شركة ذات غرض خاص قيد التأسيس مملوكة بالكامل لـ"المملكة القابضة"، و50% لشركة أخرى ذات غرض خاص مملوكة بالكامل لـ"البحر الأحمر الدولية".

يذكر أن "المملكة القابضة" مملوكة بنسبة 78% لرجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال، و16.8% لـ"صندوق الاستثمارات العامة" الذي استحوذ على هذه الحصة في مايو 2022 بقيمة 5.7 مليار ريال. أما باقي الأسهم فهي أسهم حرة يجري تداولها في السوق المالية السعودية.

أما شركة "البحر الأحمر الدولية"، فهي مملوكة بالكامل لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، وتعمل على تطوير اثنين من مشروعات التطوير السعودية الكبرى، وهما "البحر الأحمر" و"أمالا" اللذان من المستهدف أن يكونا وجهتين سياحيتين فاخرتين في المملكة.

ذكرت شركة "البحر الأحمر الدولية" في بيان على موقعها الإلكتروني، أن جزيرة "شورى" ستضم 11 منتجعاً وعقارات سكنية، إضافة إلى ملعب من 18 حفرة يحتضن بطولات الغولف، ومرسى يضم 118 رصيفاً، كما أنها توفر تجربة استثنائية لمتاجر البيع بالتجزئة وخيارات تناول المأكولات والترفيه.