رئيس شركة "فالي": مستقبل الفولاذ في الشرق الأوسط

إغلاق صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي و"معادن" على حصة في الشركة البرازيلية مطلع العام المقبل

منجم حديد تابع لشركة "فالي" في البرازيل
منجم حديد تابع لشركة "فالي" في البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتبرت شركة "فالي" (Vale SA) البرازيلية، أن منطقة الشرق الأوسط أفضل مكان للاستثمار في إنتاج الفولاذ الأخضر، بحسب إدواردو بارتولوميو الرئيس التنفيذي للشركة، الذي أكد خلال مشاركته في مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، في العاصمة الرياض اليوم الثلاثاء، أن مستقبل الفولاذ يكمن في الشرق الأوسط.

تُعد شركة "فالي"، ثاني أكبر مورّد للحديد الخام في العالم، وقد أبرمت السعودية صفقة شراء حصة 10% في وحدة المعادن الأساسية التابعة للشركة البرازيلية، بقيمة 2.6 مليار دولار، وذلك من خلال مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة، وشركة التعدين العربية السعودية "معادن".

السعودية تعزز مكانتها في صناعة التعدين العالمية بصفقة برازيلية قيمتها 2.6 مليار دولار

إغلاق صفقة الاستحواذ في الربع المقبل

توقع بارتولوميو، أن يتم إغلاق الصفقة بحلول الربع الأول من العام المقبل، مؤكداً أننا كنا محظوظين بالشراكة مع الصندوق السيادي السعودي و"معادن"، لتوافقنا من حيث القيم والرؤى والنمو.

الصفقة التي تمت مع أكبر شركة تعدين في البرازيل، تمنح السعودية مصالح في مناجم لإنتاج النحاس والنيكل ومعادن صناعية أخرى، من إندونيسيا إلى كندا.

تُعد صفقة "فالي" أول استثمار رئيسي لصندوق الاستثمارات العامة في مجال التعدين منذ تأسيسه مشروعاً مشتركاً مع "معادن" في يناير الماضي حمل اسم "منارة".

تسعى السعودية إلى الاستحواذ على حصص أقلية في أصول تعدين عالمية، والتي ستساعد على توفير الوصول إلى إمدادات المعادن الاستراتيجية. كما تتطلع المملكة إلى بناء صناعة لمعالجة المعادن يمكن أن تجعلها بدورها أكثر جاذبية لشركات التعدين الدولية للاستفادة من مواردها المعدنية.

بوصلة قطاع التعدين المتعطش للمال تتحول من الصين إلى السعودية

تقليل انبعاثات الكربون

أضاف، أن الشركة تواكب توجه المنطقة نحو الاستثمار الأخضر، موضحاً أن الشركة تستخدم الغاز الطبيعي في إنتاج الحديد، وتقلل الشركة من انبعاثات الكربون.

أنشأت شركة "معادن" مؤخراً مشروعاً مشتركاً مع "إيفانهو إلكتريك" (Ivanhoe Electric Inc) الأميركية لتطوير مشروعات تعدين في المملكة. أعلنت الشركة أيضاً عن شراكات مع "باريك غولد كورب" (Barrick Gold Corp) لاستكشاف وتطوير منطقتين جديدتين في المملكة، حيث يجري تشغيل منجم النحاس في جبل صايد (أحد جبال منطقة المدينة المنورة).

بحسب الرئيس التنفيذي للشركة إدواردو بارتولوميو؛ تتمتع وحدة المعادن الأساسية المستقلة بإمكانات كبيرة تسمح لها بأن تصبح بحجم تلك التي تتولى عمليات خام الحديد التابعة لـ"فالي".

ستوفر صفقة استحواذ السعودية على حصة في "فالي" السيولة لها للتوسع في إنتاج الحديد والمعادن الأساسية الأخرى. وبالإضافة إلى استحواذ "منارة" على حصة 10%، ستحصل شركة الاستثمار الأميركية "إنجين نمبر 1" (Engine No. 1) على حصة قدرها 3%، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للصفقتين 3.4 مليار دولار.