أميركا تسعى لمصادرة يخت ملياردير روسي قيمته 300 مليون دولار

وزارة العدل تتهم مالك اليخت باستغلال المؤسسات المالية الأميركية وانتهاك العقوبات

اليخت "أماديا" المملوك للملياردير الروسي سليمان كيريموف
اليخت "أماديا" المملوك للملياردير الروسي سليمان كيريموف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى الولايات المتحدة إلى إجبار الملياردير الروسي الخاضع للعقوبات سليمان كيريموف على التخلي عن يخته الفاره الذي تبلغ قيمته 300 مليون دولار.

تمت مصادرة اليخت "أماديا" (Amadea) البالغ طوله 348 قدماً (106 أمتار) بالفعل في فيجي العام الماضي بناءً على طلب من الحكومة الأميركية، والتي وجهت إلى قاضٍ فيدرالي في نيويورك يوم الاثنين أمراً بنقل ملكيته رسمياً. تزعم وزارة العدل أن كيريموف قام بتحويل مئات الآلاف من الدولارات لتغطية تكاليف صيانة الوقود والرسوم لليخت من خلال المؤسسات المالية الأميركية في انتهاك للعقوبات.

تعد الدعوى القضائية التي تم رفعها يوم الاثنين، أحدث خطوة من قبل فريق عمل تابع لوزارة العدل الأميركية يستهدف أصولاً، بما في ذلك اليخوت والطائرات والعقارات الفاخرة، للروس الأثرياء الذين فرضت عليهم عقوبات رداً على غزو أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يقر قانوناً يسهّل مصادرة اليخوت الروسية

صيانة اليخت تكلّف ملايين الدولارات

قال مدير فريق العمل المشارك مايكل خو في بيان أعلن فيه عن هذه الخطوة: "لدى فريق العمل أدلة تظهر الاهتمام الواضح لكيريموف بـ"أماديا" وسوء استخدام النظام المالي الأميركي بشكل متكرر لدعم وصيانة اليخت لمصلحته".

روسيا تعاود فرض بعض ضوابط رأس المال لوقف نزيف الروبل

أمضى اليخت "أماديا"، الذي يحتوي على 6 طوابق ومنصة هليكوبتر، شهوراً متوقفاً في عهدة الولايات المتحدة، بعد أن أبحر من فيجي إلى هونولولو ثم إلى سان دييغو. صادرت السلطات الفيجية القارب بناءً على طلب أميركي. تصل تكلفة صيانة اليخت والحفاظ عليه إلى الملايين من الدولارات سنوياً.

تدعي وزارة العدل أن كيريموف استخدم سلسلة من معاملات الشركات الوهمية لإخفاء ملكيته لـ"أماديا".

7.5 مليار دولار ثروة كيريموف

تبلغ ثروة كيريموف ذو السبعة وخمسين عاماً 7.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. بنى ثروته من خلال المراهنات الكبرى على الشركات الروسية عبر مجموعة متنوعة من الصناعات بعد سقوط الاتحاد السوفيتي. تزعم وزارة العدل أنه استفاد من نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولعب دوراً رئيسياً في تعزيز الأنشطة "الخبيثة" لروسيا.

ملياردير روسي يفر من إسرائيل بسبب الحرب

قيل إن ثروته بلغت نحو 18 مليار دولار في ذروتها، على الرغم من أنه فقد الكثير منها في انهيار السوق الذي أعقب الأزمة المالية عام 2008. يأتي الجزء الأكبر من ثروته اليوم من عائدات استثماراته في بوليوس، أكبر منتج للذهب في روسيا، وغيرها من الأسهم الروسية.

القضية محفوظة لدى المحكمة الجزئية الأميركية في المنطقة الجنوبية من نيويورك (مانهاتن) تحت اسم v. M/Y Amadea, 23-cv-09304.