أوكيو لشبكات الغاز العُمانية تقفز 14% في أول تداول بعد الطرح

اكتتاب الشركة الأكبر على الإطلاق في سلطنة عمان جمع 749 مليون دولار

خطوط أنابيب غاز
خطوط أنابيب غاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم شركة "أوكيو لشبكات الغاز" بنحو 14% في أول تداول لها ببورصة مسقط بعد الطرح العام الأولي الذي جمعت فيه 288.2 مليون ريال (749 مليون دولار)، ويعد الأكبر على الإطلاق في تاريخ سلطنة عمان.

افتتحت أسهم شركة خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة الطاقة العُمانية الحكومية "أوكيو" نطاق التداول عند سعر 159 بيسة يوم الثلاثاء، ارتفاعاً من سعر الطرح البالغ 140 بيسة.

باعت "أوكيو" حوالي 2.1 مليار سهم، أو ما يعادل 49% من إجمالي أسهمها في شركة "أوكيو لشبكات الغاز". وجذب الاكتتاب طلبات بقيمة 10.4 مليار دولار تقريباً.

إقبال عالمي على الأسهم الخليجية

يظهر ذلك أن شهية المستثمرين للأسهم الخليجية ما تزال قوية، رغم اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في وقت سابق من هذا الشهر.

يتزامن أول تداول بعد الطرح لأسهم "أكيو لشبكات الغاز" مع تأهب المستثمرين لمخاطر انتشار الصراع بين إسرائيل وحماس في جميع أنحاء المنطقة، مع ما يترتب على ذلك من آثار محتملة على إمدادات النفط.

بعد ازدهار الطروحات الأولية الخليجية.. متى تنتعش الاكتتابات الثانوية؟

وصعد سعر خام برنت بنحو 7% منذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر الجاري، على وقع مخاوف تورط دول أخرى في الصراع، بما في ذلك لبنان وإيران وربما الولايات المتحدة.

اكتتابات الشرق الأوسط تتحدى الصراع

رغم خفوت نجم الاكتتابات العامة الأولية في دول أخرى بسبب التقلبات السوقية المتزايدة الناجمة عن الحرب، إضافة إلى تأثير ارتفاع أسعار الفائدة سلباً عليها، إلا أن الخليج العربي ما يزال يشكل حتى الآن نقطة مضيئة. وصعدت أسهم شركة التنقيب عن النفط "أديس القابضة" بنسبة 30% في أول تداول لها بعد الطرح العام الأولي في الرياض يوم 11 أكتوبر، عقب أيام معدودة فقط من هجوم حماس.

"سيتي غروب" يتوقع استمرار انتعاش الطروحات في الشرق الأوسط حتى 2024

يعد اكتتاب "أوكيو لشبكات الغاز" الثاني ضمن برنامج الخصخصة في سلطنة عمان، والذي يهدف إلى إنعاش خزائن الدولة، وتوسيع سوق الأوراق المالية. وجمعت عمليات إدراج مماثلة في السعودية والإمارات مليارات الدولارات على مدى العامين الماضيين، متحدية تراجع الطروحات العامة الأولية حول العالم.

تفوق اكتتاب "أوكيو لشبكات الغاز" أيضاً على طرح "العمانية للاتصالات" (عُمانتل)، الذي جمع 748 مليون دولار في عام 2005، مقتنصاً بذلك صدارة أكبر الطروحات العامة الأولية في بورصة مسقط.

خصخصة الشركات في سلطنة عُمان

جمعت "أوكيو" كذلك 244 مليون دولار من الطرح العام الأولي لشركة "أبراج لخدمات الطاقة" المتخصصة في التنقيب عن النفط، والذي عُقد في مارس الماضي، وكان بمثابة اللبنة الأولية في رحلة الخصخصة بالسلطنة، وارتفعت أسهم "أبراج" بنحو 18% مقارنة بسعر الاكتتاب.

"عمانتل" تعتزم تقليص ديونها باستخدام عوائد بيع الأبراج والاستثمارات العقارية

شملت قائمة المستثمرين الرئيسيين في الاكتتاب العام الأولي لـ"أوكيو لشبكات الغاز" كلاً من: شركة "فلاكسيز بيلجيم" (Fluxys Belgium)، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز قطر للاستثمار، حيث التزموا بشراء 30% من إجمالي الأسهم المطروحة.

واضطلع بدور المنسقين العالميين المشتركين في الاكتتاب كل من: بنك مسقط، و"بنك أوف أميركا"، والمجموعة المالية "هيرميس".