مبيعات "سبوتيفاي" تفوق التقديرات مع نمو عدد المشتركين

شعار "سبوتيفاي" يظهر على شاشة هاتف محمول موصول به سماعة أذن
شعار "سبوتيفاي" يظهر على شاشة هاتف محمول موصول به سماعة أذن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة البث الموسيقي "سبوتيفاي تكنولوجي" (Spotify Technology) عن تحقيق مبيعات خلال الربع الثالث تجاوزت توقعات المحللين، فضلاً عن تسجيلها أرباح تشغيلية مفاجئة بسبب التأثير المبكر لزيادة الأسعار، وصعود عدد المشتركين.

قالت الشركة، اليوم الثلاثاء في بيان، إن عدد المشتركين المميزين ارتفع 16% إلى 226 مليون مشترك، ليتفوق على متوسط تقديرات المحللين باستطلاع أجرته بلومبرغ والذي توقع 224.3 مليون مشترك. وارتفع إجمالي الإيرادات 11% ليصل إلى 3.36 مليار يورو، متفوقاً أيضاً على التوقعات البالغة 3.33 مليار يورو.

وصعد إجمالي عدد المستخدمين النشطين 26% ليصل إلى 574 مليوناً، وبلغت أرباح الشركة التشغيلية المعدلة 32 مليون يورو، متجاوزة تقديرات المحللين التي توقعت تكبدها خسارة 44.6 مليون يورو.

"سبوتيفاي" تستغني عن 6% من موظفيها في أحدث تسريح للعمال

وتتوقع "سبوتيفاي" أن يبلغ عدد المستخدمين النشطين 601 مليون شخص في الربع الرابع، منهم 235 مليون مشترك متميز، وكلاهما يتجاوز إجماع المحللين. أيضاً تتوقع الشركة تسجيل مبيعات بقيمة 3.7 مليار يورو لهذه الفترة، بما يتماشى مع التقديرات.

نقاط إضافية

  • بعد زيادة الأسعار في وقت سابق من هذا العام على عرض الاشتراك القياسي، من المتوقع أيضاً أن تُقدّم "سبوتيفاي" -ومقرها ستوكهولم- خطة اشتراك متميزة أخرى تتضمن صوتاً عالي الدقة.
  • ألمحت الشركة إلى انخفاض كلفة الموظفين والإنفاق على التسويق أيضاً كسبب لتحسين أرباحها.
  • خفضت "سبوتيفاي" استثماراتها في مجال البودكاست خلال العام الماضي عبر قبولها عدد أقل من العروض، وتسريح الموظفين. ولا تزال الشركة تسعى إلى توقيع شراكات مبيعات إعلانات حصرية مثل تلك المُوقَّعة مع شبكة "أن ويل نتوورك" (Unwell Network) التابعة لـ"أليكس كوبر" (Alex Cooper).
  • في وقت سابق من هذا الشهر، بدأت "سبوتيفاي" في عرض 15 ساعة من الاستماع للكتب الصوتية للمشتركين المميزين في المملكة المتحدة وأستراليا. وتشارك شركات نشر الكتب الكبرى، مثل "بنغوين راندم هاوس" (Penguin Random House)، في العرض، والذي من المتوقع أن يُطرح في الولايات المتحدة بوقت لاحق من العام.