"المطاحن الرابعة" السعودية تخطط للطرح العام الأولي في 2024

الطرح سيتم محلياً والشركة تتوقع جمع أكثر من 200 مليون دولار

كومة من الدقيق
كومة من الدقيق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "المطاحن الرابعة" للطرح العام الأولي في سوق الأسهم السعودية بحلول 2024، حيث تتوقع جمع أكثر من 200 مليون دولار من الاكتتاب، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، ممن طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة، إن الشركة ستتعاون مع "همة كابيتال" لتنسيق الإدراج المحتمل الذي قد يتم في أوائل العام المقبل.

وأضافوا أن تفاصيل الطرح مثل الحجم والجدول الزمني لم تحسم بعد وقابلة للتغيير. ورفض ممثلو "همة كابيتال" و"المطاحن الرابعة" الإدلاء بتعليق.

خصخصة السعودية لشركات المطاحن

قسمت السعودية خلال السنوات الأخيرة مطاحن الدقيق التي تسيطر عليها الحكومة إلى أربع شركات وباعتها للقطاع الخاص. وبيعت شركة "المطاحن الرابعة" إلى ائتلاف يضم شركات "ألانا إنترناشيونال" (Allana International) و"أسواق عبد الله العثيم" و"الشركة المتحدة لصناعة الأعلاف" (أعلاف المتحدة) مقابل 859 مليون ريال (229 مليون دولار) في عام 2021.

كانت شركة "المطاحن الأولى" هي أولى شركات مطاحن الدقيق التي طرحت أسهمها للاكتتاب العام الأولي في شهر مايو الماضي، وجمعت حينها 266 مليون دولار. كما ارتفعت أسهمها بنحو 9% منذ ذلك الحين.

بعد مطاحن الدقيق.. السعودية تخطط لخصخصة صوامع الحبوب

أدت زيادة حدة التوترات السياسية في الشرق الأوسط مع تفاقم الحرب بين إسرائيل وحماس إلى بقاء المستثمرين في حالة تأهب، إذ تهدد هذه التوترات بالتراجع عن الانتعاش الذي حققته الاكتتابات العامة الأولية في السعودية مؤخراً.

كما انخفض المؤشر الرئيسي لسوق الأوراق المالية السعودية (تداول) بنحو 7% منذ أواخر سبتمبر الماضي، ليتخلى بذلك عن كل المكاسب التي حققها منذ بداية 2023 تقريباً. ووصل سعر النفط إلى 90 دولاراً للبرميل وسط مخاوف متزايدة من احتمال امتداد الصراع إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.