أرباح "بوما" تتخطى التوقعات وسط طلب قوي على الأحذية الرياضية

أحذية "بوما" الرياضية معروضة في متجر  في برلين، ألمانيا
أحذية "بوما" الرياضية معروضة في متجر في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "بوما" عن أرباح تجاوزت بفارق ضئيل تقديرات المحللين، وسط طلب قوي على الأحذية الرياضية في أوروبا، وانتعاش الطلب في الصين.

تجاوزت الأرباح التشغيلية للربع الثالث البالغة 236 مليون يورو (252 مليون دولار) متوسط تقديرات المحللين. وأكدت الشركة توقعاتها للأرباح للعام بأكمله.

ارتفعت أسهم "بوما" بنسبة 4.5% في التعاملات المبكرة في بورصة فرانكفورت يوم الثلاثاء، وذلك بعدما شهدت ضغوطات في الأسابيع الأخيرة، وسجلت أكبر تراجع يومي لها منذ أكثر من ثلاث سنوات في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن أثارت تعليقات شركة الملابس الرياضية في مكالمة مع المحللين، مخاوف بشأن المبيعات.

ارتفعت أسهم "أديداس" (Adidas)، الشركة المنافسة لها، والتي عززت مؤخراً توقعاتها للمرة الثانية في ثلاثة أشهر، بنسبة تصل إلى 3%.

اقرأ أيضاً: "أديداس" تطرح حذاء للجري بسعر 500 دولار مع بداية ماراثون الخريف

يعتمد الرئيس التنفيذي آرني فرويندت على زخم الطلب الراهن في أوروبا -وخاصة أوروبا الشرقية- إلى جانب أميركا اللاتينية، وزيادة الطلب في الصين، لمواجهة تراجع المبيعات في الولايات المتحدة، أكبر سوق للرياضة في العالم.

تراجع سهم "بوما" بأكثر من 10% في وقت سابق من هذا الشهر، إذ شكك المستثمرون في قدرة الشركة على تحقيق أهدافها المالية. وكتب جيمس غرزينيك، المحلل في "جيفريز"، في مذكرة: "يجب أن تساعد أرباح الربع الثالث في توفير بعض الراحة، بعد أسبوعين حافلين بالأحداث".

رأي بونام غويال، كبير محللي قسم الصناعة في بلومبرغ إنتليجنس:

تُعتبر مبيعات "بوما" وهامش الربع الثالث الأفضل من المتوقع، إلى جانب الحفاظ على توقعات العام بأكمله على الرغم من التحديات التي تفرضها البيئة الكلية والجيوسياسية الصعبة، مشجعة وتظهر علامات على جذب العلامة التجارية المستهلكين".

سلطت "بوما" الضوء على الظروف الجيوسياسية والاقتصادية الكلية الصعبة، مشيرةً إلى الحروب الراهنة في الشرق الأوسط وأوكرانيا، وارتفاع معدلات التضخم وخطر الركود الذي يلقي بظلاله على معنويات المستهلكين.

اقرأ أيضاً: ارتفاع مبيعات "بوما" بفضل قوة الطلب الأوروبي وانتعاش الصين

تسعى "بوما" في الولايات المتحدة إلى التركيز على ملابس كرة القدم وكرة السلة والجري ذات الأسعار المرتفعة في مواجهة ضعف الاقتصاد. واعتمدت الشركة سابقاً على منتجات أرخص هناك.

تتصدى شركات صناعة الأحذية الكبيرة مثل "أديداس" و"نايك" أيضاً للعلامات التجارية الأصغر سريعة النمو مثل "أون هولدينغ" (On Holding) و"هوكا"(Hoka)، التي تحرز تقدماً خاصة في مجال تصنيع أحذية الجري.