رياضة ومال: 148% نمواً في القيمة السوقية للدوري السعودي منذ يوليو الماضي

إنفانتينو: 200 مليار دولار الناتج العالمي لكرة القدم

كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت القيمة السوقية لبطولة الدوري السعودي لكرة القدم بنسبة 148% منذ يوليو الماضي، في الوقت الذي تشير فيه تقديرات رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو إلى أن الناتج الإجمالي لكرة القدم حول العالم يبلغ 200 مليار دولار، وهو ما يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لدول مثل الجزائر والكويت وفق بيانات البنك الدولي لعام 2022.

إليكم المزيد من الأخبار الملخصّة التي تربط الرياضة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

أكثر من مليار يورو القيمة السوقية للدوري السعودي

نشاط الأندية السعودية في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، قفز بقيمتها السوقية بنسبة 148% منذ يوليو الماضي لتصل القيمة السوقية لأندية "دوري روشن" الـ16 نحو 1.04 مليار يورو (1.11 مليار دولار)، بحسب تقديرات موقع "فوتبول بينش مارك" التابع لشركة "كي بي إم جي" للمحاسبة.

النادي الأهلي جاء في صدارة أندية العالم نمواً في القيم السوقية للاعبين، بزيادة 181.7 مليون يورو منذ يوليو الماضي، لتصل إلى 210.4 مليون، وحل الهلال ثالثاً بقيمة سوقية بلغت 202 مليون يورو، بعدما زادت قيمة لاعبيه بنحو 106.6 مليون، وقفزت القيمة السوقية للنصر منذ يوليو الماضي نحو 89.3 مليون يور لتصل إلى 168.4 مليون في المركز السادس من حيث نمو القيمة السوقية عالمياً.

اقرأ أيضاً: هل يكون ميسي بديل نيمار في الهلال خلال "ميركاتو" الشتاء؟

الدوريات الأعلى إنفاقاً على الانتقالات في صيف 2023
الدوريات الأعلى إنفاقاً على الانتقالات في صيف 2023 المصدر: الشرق

وبحسب تقرير "ميركاتو الشرق" أنفقت الأندية السعودية أكثر من مليار دولار على ضم لاعبين جدد في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، لتأتي في المرتبة الثانية عالمياً على مستوى الإنفاق.

إنفانتينو: أوروبا تسيطر على 70% من ناتج كرة القدم

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قال على هامش مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، إن الناتج العالمي الإجمالي لكرة القدم يبلغ 200 مليار دولار، 70% منها تأتي من دول أوروبا، وكذلك من استثمارات من خارج أوروبا، مؤكداً أن كرة القدم تجمع الشعوب وتقربها من بعضها البعض.

ورداً على سؤال عن رؤية المملكة العربية السعودية بالنسبة لكرة القدم، أجاب: "الذي ساعد أوروبا على الارتقاء هو الاقتصاد القوي، وهو ما يمكن أن يساعد الآخرين أيضاً، من خلال المنافسة".

400 يورو سعر قميص برشلونة في الكلاسيكو

نادي برشلونة الإسباني طرح قميصه لمباراة الكلاسيكو التي ستجمعه مع ريال مدريد يوم السبت المقبل بالدوري الإسباني، مقابل 400 يورو، وسيُعرض منه 1899 (سنة تأسيس النادي) قميصاً، بالإضافة إلى نسخة أخرى تحمل توقيعات اللاعبين بعدد 22 قميصاً سعر القطعة منها 3 آلاف يورو، بحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية.

وسيقوم برشلونة بتفعيل شراكته مع "منصة سبوتيفاي" للمدونات الصوتية والموسيقى، بعرض ليحل شعار اللسان والشفاه الخاص بفرقة "رولينغ ستونز" الغنائية محل العلامة التجارية للمنصة على قميص النادي.

أنتيتوكونمبو يجدد عقده مع باكس مقابل 186 مليون دولار

اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو نجم ميلووكي باكس المشارك في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "إن بي إيه" مدّد عقده مع فريقه لمدة 3 أعوام في صفقة بلغت قيمتها 186 مليون دولار، بحسب ما قال وكيله أليكس ساراتسيس لشبكة "إي إس بي إن".

العقد الجديد لأنتيتوكونمبو الذي اختير أفضل لاعب في الدوري عامي 2019 و2020، وفاز بلقب "إن بي إيه" عام 2021، يمتد حتى موسم 2026-2027، حيث بإمكانه حينها إما البقاء لعام إضافي أو الرحيل.