"جيه بي مورغان" ينتقد البنوك المركزية بسبب تقديراتها الخاطئة

جامي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورغان تشيس"
جامي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ"جيه بي مورغان تشيس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال جامي ديمون الرئيس التنفيذي لمصرف "جيه بي مورغان تشيس"، إن البنوك المركزية أصدرت توقعات مالية "خاطئة تماماً بنسبة 100%" منذ نحو 18 شهراً، ما يحتم وجود بعض التواضع بشأن التوقعات للعام المقبل.

خلال حديثه بإحدى جلسات النقاش المنعقدة ضمن فعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار" بالرياض في السعودية، أعرب ديمون عن شكوكه من أن البنوك المركزية والحكومات في جميع أنحاء العالم يمكن أن تدير التداعيات الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع التضخم، وتباطؤ النمو العالمي.

وقال في الجلسة التي أدارها ديفيد روبنشتاين، المؤسس المشارك لمجموعة "كارلايل" (.Carlyle Group Inc)، إن "الإنفاق المالي أكثر مما كان عليه في وقت السلم، وهناك شعور يفرض نفسه بأن البنوك المركزية والحكومات قادرة على إدارة كل هذه الأمور. لكنني قلق بشأن ما سيحدث في العام المقبل".

شبّه ديمون الأوضاع اليوم بحالة الاقتصاد العالمي في عام 1970، مع ارتفاع الإنفاق والكثير من الهدر، واستبعد تأثير زيادة أسعار الفائدة.

أضاف: "لا أعتقد أن رفع أسعار الفائدة بـ25 نقطة أساس أو أكثر سيكون أمراً فارقاً. سواء ارتفع المنحنى بأكمله 100 نقطة أساس، كن مستعداً لذلك. ولا أعرف ما إذا كان سيحدث ذلك أم لا".

خلال الجلسة نفسها، أبدى راي داليو، الرئيس التنفيذي لشركة "بريدج ووتر أسوشيتس" (Bridgewater Associates)، توقعات قاتمة، قائلاً إن نظرته للاقتصاد العالمي في عام 2024 "متشائمة"، وأشار إلى العديد من المخاطر مثل ارتفاع مستويات الدين العام، والصراعات، والفوضى.

إلى ذلك، انتقد ديمون أيضاً نهج صناع السياسة في التعامل مع تغير المناخ، وشبّه الجهود الحالية بـ"بالمحاولات اليائسة" غير الفعالة في ظل اتباع استراتيجية محدودة بشكل ملحوظ.

قال: "سنحقق الإنجازات التي نحتاجها، لكنها ستكون متأخرة، وأطول مما نعتقد؛ بسبب عدم كفاءتنا الأساسية".