"مايكروسوفت" تسجل أعلى زيادة مبيعات منذ عام ونصف

انتعاش أعمال الحوسبة السحابية أعطى دفعة كبيرة لأرباح الشركة

متجر "مايكروسوفت" في نيويورك، الولايات المتحدة
متجر "مايكروسوفت" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت شركة "مايكروسوفت" أكبر زيادة مبيعات خلال ستة أرباع، مدعومة بتعافي نمو أعمال الحوسبة السحابية وسط انتعاش الطلب على منتجات الذكاء الاصطناعي الجديدة، التي تدفع عملاء الشركات إلى تعزيز إنفاقهم من جديد.

صعدت الإيرادات في الربع المالي الأول، الذي انتهى في 30 سبتمبر، بنسبة 13% إلى 56.5 مليار دولار، متجاوزة أوسط توقعات المحللين.

قالت شركة البرمجيات، في بيان يوم الثلاثاء، إن الربح بلغ 2.99 دولار للسهم. كما ارتفعت مبيعات الخدمات السحابية التي تحمل اسم "أزور" (Azure) بنسبة 29%، مقارنة بنمو قدره 26% في الربع السابق. وقفزت الأسهم أكثر من 5% في ساعات التداول الأخيرة.

"مايكروسوفت" تعتمد على الذكاء الاصطناعي

يجدد ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لـ"مايكروسوفت" مجموعة منتجات الشركة بأكملها، بما في ذلك برامج "أوفيس" و"ويندوز" وخواص البحث والأمن، لإضافة ميزات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي توفرها شركة "أوبن إيه آي" (Open AI).

مايكروسوفت تدمج الذكاء الاصطناعي في كافة خدماتها

كما تساعد الشراكة بين "مايكروسوفت" و"أوبن إيه آي" الأولى على جذب عملاء الشركات الحريصين على استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" (ChatGPT) والتقنيات الجديدة الأخرى التي تجيب على الأسئلة وتولد المحتوى في تطبيقاتهم الخاصة.

كما تختبر "مايكروسوفت"، التي تستخدم معظم الشركات بالفعل أدواتها الإنتاجية وأنظمة التشغيل الخاصة بها، إصداراً معززاً بالذكاء الاصطناعي من برامج "أوفيس" التابع لها.

سباق الحوسبة السحابية

قال دان مورغان، كبير مديري المحافظ في شركة "سينوفاس تراست" (Synovus Trust): "إذا استقرت مبيعات (أزور)؛ ستعود التوقعات المتفائلة. ربما تكون برمجيات المؤسسات في مجال التكنولوجيا واحدة من أفضل المجالات الآن وتبدو (مايكروسوفت) قوية جداً في هذا القطاع".

ارتفعت الأسهم إلى أعلى مستوياتها عند 351.95 دولار بعد ساعات التداول الرسمية عقب صدور التقرير، بعدما أغلقت عند 330.53 دولار عند موعد الإغلاق في نيويورك. انخفض السهم بنسبة 7.3% في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، وهو انخفاض أكثر حدة من الانخفاض بنسبة 3.6% الذي سجله مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خلال تلك الفترة.

الحوسبة السحابية رافعة أساسية لنمو "مايكروسوفت"

تتناقض نتائج "مايكروسوفت"، وحماس المستثمرين الذي أعقب ذلك، مع تقرير أرباح الربع الثالث من شركة "ألفابت" المنافسة، الشركة الأم لـ"غوغل"، والتي كانت تحاول اقتناص حصة "أزور" في سوق الحوسبة السحابية.

جاءت إيرادات "ألفابت" وأرباحها من أعمالها السحابية دون توقعات المحللين، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة تصل إلى 7.2%.

تتسابق الشركتان، اللتان تحتلان المركزين الثاني والثالث في أعمال البنية التحتية السحابية بعد "أمازون دوت كوم"، لتعزيز منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما كوسيلة لجعل منصاتهما أكثر جاذبية للعملاء. ومن المقرر أن تعلن "أمازون" عن نتائجها الفصلية غداً الخميس.