"بوابة الدرعية" تتوقع جذب استثمارات بملياري دولار هذا العام

الرئيس التنفيذي قال لـ"الشرق" إن 80 مستثمراً أبدوا اهتماماً بضخ أموال في المشروع

المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع "هيئة تطوير بوابة الدرعية" السعودية أن تصل إجمالي الاستثمارات التي ستجذبها خلال هذا العام إلى ملياري دولار، في الوقت الذي زاد فيه عدد الفنادق التي تسعى إلى تشييدها بالمنطقة إلى 42 فندقاً، وفق جيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي للهيئة، وهي الجهة المسؤولة عن تطوير المدينة التراثية في السعودية.

قال إنزيريلو في مقابلة مع "الشرق" إن المشروع جذب اهتمام أكثر من 80 مستثمراً خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السابعة في مدينة الرياض.

من المرتقب أن تضم الدرعية عشرات الفنادق وآلاف المنازل، وتبلغ تكلفة المشروع برمته 63 مليار دولار، كما أنه أحد مواقع التراث العالمي المدرجة على قائمة اليونسكو ويقع شمال غرب الرياض، وكانت المنطقة فيما مضى موطناً لأجداد العائلة المالكة السعودية.

انضمام الشركة إلى مظلة صندوق الاستثمارات العامة

ذكر إنزيريلو، في المقابلة التي أجريت معه على هامش المؤتمر، أن الانضمام إلى محفظة صندوق الاستثمارات العامة زاد من ثقة المستثمرين في المشروع.

اقرأ المزيد: ضمّ "الدرعية" لكبرى مشاريع صندوق الاستثمارات العامة السعودي

شركة الدرعية تُعتبر واحدة من العديد من المشروعات التي تمولها الحكومة كجزء من جهودها لتصبح وجهة سياحية جذابة. وتنفق المملكة، التي تهدف إلى جذب 70 مليون سائح دولي سنوياً بحلول عام 2030، مليارات الدولارات على إطلاق منتجعات حديثة، كما أنشأت ناقل طيران وطنية جديدة.

قال الرئيس التنفيذي إن الشركة افتتحت مشاريع في ديسمبر 2022 قيمة أصولها تبلغ ملياري دولار وفي ديسمبر المقبل سيتم افتتاح مراكز المبيعات ووضع المساكن للبيع وعرض الفنادق الجديدة. أضاف: "جرى التوقيع على 40 اتفاقاً وعقداً مع علامات فاخرة للفنادق مثل أرماني و"وفور سيزن"، حيث تطمح الشركة لتوفير 42 فندقاً من فئات أربع وخمس نجوم. كما تعتزم افتتاح أول متحف من أصل تسعة في المجموع كل سنة وصولاً إلى 2030.

اقرأ أيضاً: البحر الأحمر الدولية تطلق "ثُمل".. أول جزيرة خاصة في السعودية

ذكر جيري إنزيريلو أن "الرؤساء التنفيذيين لمختلف المشاريع الطموحة في السعودية متفقون مع بعضهم البعض، كل مشروع لديه هوية تميزه، فـ"العلى" أيضاً إرث عالمي في اليونسكو لكنها مختلفة عن البحر الأحمر وجدة مختلفة أيضاً، هذه المشاريع الكبرى تم التفكير في تفاصيلها فهي لا تتنافس بين بعضها البعض، بل تكمل استراتيجية السياحة في المملكة والانتقال بحصتها في الناتج المحلي من 3 إلى 10".

واختتم رئيس شركة الدرعية قائلاً: "من كان يُشكك من المستثمرين الأجانب أصبح يرى ما يحصل على الأرض، وأن سمو ولي العهد صدق بتعبئة هذه الأصول والمشاريع التي أطلقتها".