السعودية: لا تغيير في الموعد النهائي لنقل المقار الإقليمية للشركات إلى الرياض

وزير المالية السعودية قال إنه جرى التوافق بشأن إطار ضريبي لهذه الشركات

مبانٍ سكنية وتجارية في وسط العاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية
مبانٍ سكنية وتجارية في وسط العاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستطبق المملكة العربية السعودية الموعد النهائي المحدد للشركات الأجنبية لنقل مقارها الإقليمية إلى العاصمة الرياض وإلا ستخسر تعاقداتها مع الحكومة، وفق تصريحات وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الأربعاء.

وقال إن الموعد ليس جديداً وسيتم تطبيقه، مشيراً إلى أنه تم التوافق بشأن إطار ضريبي لكنه لم يتطرق للتفاصيل، وفق وكالة رويترز.

أعلنت السعودية في فبراير 2021 عن خطط لوقف التعاقد مع الشركات التي لا يقع مقرها الإقليمي في المملكة بحلول الأول من يناير 2024 للمساعدة في خلق فرص عمل محلية لخطط التنويع الاقتصادي الطموح وفي ظل تنامي المنافسة الإقليمية. يشمل ذلك أي تعاقدات مع الهيئات والمؤسسات والصناديق التابعة للحكومة، أو أحد أجهزتها، لكنها أصدرت بعض الاستثناءات، مؤخراً، منها العقود التي لا تتجاوز تكلفتها التقديرية مبلغ مليون ريال أو التي تنفذ خارج المملكة، أو عدم وجود أكثر من متنافس مؤهل من غير الشركات التي ليس لها مقر إقليمي في المملكة لتنفيذ الأعمال أو تأمين المشتريات المطلوبة، أو وجود حالة طارئة لا يمكن التعامل معها إلا من خلال دعوة الشركات التي ليس لها مقر إقليمي في المملكة.

كان عدد الشركات العالمية التي افتتحت مقرات إقليمية لها في الرياض وصل إلى 80" حتى مطلع هذا العام، ارتفاعاً من 44 شركة مثلت الدفعة الأولى من الشركات التي اتخذت من العاصمة السعودية مقراً إقليمياً لها في أكتوبر، وفق تصريحات سابقة لوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.