"جيمكورب كابيتال" تؤسس صندوقاً للاستثمار في الأصول السعودية

شركة إدارة الأصول تجمع التمويل الأولي للصندوق البالغة قيمته مليار دولار

نموذج لمشروع الدرعية بالمملكة العربية السعودية.
نموذج لمشروع الدرعية بالمملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة إدارة الأصول التي تركز على الأسواق الناشئة "جيمكورب كابيتال" (Gemcorp Capital) على إنشاء صندوق بقيمة مليار دولار لجذب الاستثمار الأجنبي إلى بعض المشاريع الأكثر طموحاً في المملكة العربية السعودية.

الصندوق سيستهدف استثمارات بمشاريع تتماشى مع "رؤية 2030"، وهي خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحويل الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط، وفق ما أوضحته الشركة في بيان يوم الأربعاء.

ستُقدم الشراكة بين "جيمكورب" ووزارة الاستثمار السعودية منتجات استثمارية تشمل الائتمان والأسهم والديون المختلطة. وستقوم الشركة بتوفير التمويل الأولي للصندوق، في حين ستسمح الوزارة بالوصول إلى الفرص المحتملة.

وتأتي خطوة "جيمكورب" على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار، وهو تجمع سنوي لنخبة التمويل العالمي في الرياض، في إطار سعي المملكة إلى جذب الاستثمارات، إذ تستهدف "رؤية 2030" الوصول بالاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 5.7% من الناتج الاقتصادي.

قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في البيان: "أصبحت السعودية في الآونة الأخيرة جذابة للغاية للمستثمرين العالميين، وسيوفر هذا الصندوق المزيد من الدعم الاستثماري للقطاعات الرئيسية مثل الطاقة، والبنية التحتية، والتعدين، والمعادن".

تجدر الإشارة إلى أن "جيمكورب" أكملت صفقات ائتمان خاصة بأكثر من 7 مليارات دولار في الأسواق الناشئة، من الشرق الأوسط، وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا، وأميركا الجنوبية، وجنوب شرق آسيا، وأوروبا الشرقية.