أرباح "توتال" الفصلية تصعد 30% مع ارتفاع أسعار النفط

الشركة تراهن على ارتفاع أسعار الغاز بالربع الأخير.. وتتعهد بإنفاق 9 مليارات دولار على إعادة شراء أسهمها

بخار يتصاعد من أبراج التبريد في مصفاة ليونا والمجمع الصناعي الكيميائي، الذي يضم منشأة "توتال" في ليونا، ألمانيا
بخار يتصاعد من أبراج التبريد في مصفاة ليونا والمجمع الصناعي الكيميائي، الذي يضم منشأة "توتال" في ليونا، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت أرباح شركة "توتال إنرجيز" للارتفاع في الربع الثالث، لتنهي سلسلة انخفاضات دامت ثلاثة فصول متواصلة، مستفيدةً من ارتفاع أسعار النفط وهوامش التكرير.

في حين جاءت أرباح شركات النفط الكبرى أقل من المستويات القياسية التي شهدتها العام الماضي، إلا أنها لا تزال تملك سيولة نقدية ضخمة بخزائنها، ما سمح لها بزيادة المدفوعات للمساهمين. كما أدّى ذلك في الأسابيع الأخيرة إلى أكبر عمليات استحواذ أميركية منذ عقود.

باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لـ"توتال"، قال في بيان يوم الخميس: "تُظهر الشركة مرةً أخرى خلال هذا الربع قدرتها على الاستفادة من بيئة الأسعار الداعمة".

أرباح "توتال إنرجيز" تهوي 49% بالربع الثاني إلى 4.96 مليار دولار

وأفدات شركة الطاقة الفرنسية في البيان أن صافي دخلها المعدل للربع الثالث ارتفع 30% عن الفصل السابق إلى 6.45 مليار دولار. وهذا يتجاوز متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 5.95 مليار دولار. أما مقارنةً بالعام السابق، فانخفضت الأرباح بنسبة 35%.

أعمال مربحة

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، أصبحت أعمال الغاز الطبيعي المسال التابعة لـ"توتال إنرجيز" محركاً رئيسياً للأرباح بفضل التجارة المربحة الناتجة عن تحويل الشحنات إلى أوروبا من الأسواق منخفضة الأسعار. وتتوقع الشركة أن تظل أسواق الغاز “متوترة” في المنطقة هذا الشتاء رغم ارتفاع المخزونات، بحسب البيان.

العراق وتوتال يتفقان على 4 مشاريع نفط وغاز بـ27 مليار دولار

وتتوقع الشركة أن يرتفع متوسط ​​سعر بيع الغاز الطبيعي المسال، البالغ 9.56 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الربع الثالث، إلى أكثر من 10 دولارات في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. وسيتراوح إجمالي إنتاج المواد الهيدروكربونية في الربع الرابع في المتوسط ​​ما بين 2.4 مليون إلى 2.5 مليون برميل من مكافئ النفط يومياً، أي دون تغيير يذكر عن 2.48 مليون برميل في الربع الثالث.

وأعادت "توتال إنرجيز" التأكيد على أنها ستنفق 9 مليارات دولار على عمليات إعادة شراء الأسهم هذا العام، بموازاة تقاسم جزء من عائدات بيع الأصول الكندية مع المستثمرين. وأعلنت عن توزيع أرباح مؤقتة بقيمة 0.74 يورو للسهم، دون تغيير عن الربع الثاني وبزيادة 7.3% عن العام السابق.