"إيني" ترفع تقديرات أرباح 2023 بعد تجاوز أعمالها التوقعات

الشركة الإيطالية تراهن على صعود أسعار النفط والغاز في الأشهر القليلة المقبلة

شعار شركة "إيني"الإيطالية بأحد المعارض
شعار شركة "إيني"الإيطالية بأحد المعارض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت "إيني" (Eni) توجيهاتها لأرباح العام الحالي بعد أن تجاوزت نتائجها تقديرات المحللين على إثر توقعات بارتفاع أسعار الوقود خلال الأشهر المقبلة.

زادت شركة النفط الإيطالية الكبرى توقعاتها للأرباح التشغيلية المعدلة إلى 14 مليار يورو (14.7 مليار دولار) من 12 مليار يورو بفضل "تحسن ظروف السوق" وتوقعات ارتفاع أسعار السلع، حسبما ذكرت الشركة اليوم الجمعة في بيان. كما رفعت "إيني" توجيهات أرباح وحدتها للطاقة المتجددة "بلانتيتود" (Plentitude) من 700 مليون إلى 900 مليون يورو.

"إيني" الإيطالية ترصد 7.7 مليار دولار للاستثمار في مصر خلال 4 أعوام

وحدّثت الشركة تقديراتها لكل من النفط والغاز. لكن مثل باقي نظيراتها، هبطت أرباح الربع الثالث عما كانت عليه قبل عام بعد تراجع أسعار الطاقة من مستويات قياسية. ومع ذلك، لا تزال الأرباح أعلى بكثير من المستويات التاريخية التي سجلتها، إذ تدعم أزمة الإمدادات والتوترات الجيوسياسية أسواق السلع الأساسية.

خطوط الإنتاج تدعم "إيني"

انخفض صافي الدخل المعدل لـ"إيني" بنسبة 51% عن العام السابق ليصل إلى 1.82 مليار يورو (1.9 مليار دولار)، لكنه تجاوز متوسط تقديرات المحللين البالغ 1.61 مليار يورو.

وقال الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي في بيان: "واصلنا تطوير استراتيجيتنا للتحوّل، مع تقديم مجموعة ممتازة أخرى من النتائج التشغيلية والمالية". مضيفاً: "نسرّع خطتنا لتعزيز إنتاج الوقود والغاز الطبيعي المسال، وهو محرك رئيسي لتأمين إمدادات موثوقة".

أرباح"إيني" الإيطالية تهبط 49% بالربع الثاني

ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 2.3% في ميلانو قبل تقليص مكاسبها.

تدرس الشركة "تسريع" وتيرة إعادة شراء أسهمها البالغة 2.2 مليار يورو في وقت لاحق من هذا العام، وفقاً لـ"إيني".

وقالت "ميديو بانكو سيكيوريتيز" (Mediobanca Securities) في مذكرة: "نرى أن الشركة أعلنت عن نتائج قوية، والتي على عكس الأرباع السابقة لم تكن مدفوعة بمحفظة الغاز الطبيعي المسال العالمية، بل بفضل الأداء القوي عبر خطوط الإنتاج".

زيادة إنتاج الغاز

أكدت الشركة توجيهاتها لعام 2023 لوحدة الغاز، على الرغم من ربحها الأقل من المتوقع في الربع. حيث بلغت الأرباح التشغيلية المعدلة للوحدة 111 مليون يورو، مقارنةً بتقديرات المحللين البالغة 203.1 مليون يورو. وقبل ذلك بعام، خلال ذروة أزمة الطاقة، بلغت الأرباح 1.1 مليار يورو. تم تأكيد توجيهات العام بأكمله عند 2.7 مليار يورو إلى 3 مليارات يورو للوحدة.

وتسعى الشركة إلى زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي من خلال عمليات الدمج والاستحواذ، حيث تخطط شركة الطاقة الإيطالية التي تسيطر عليها الدولة لزيادة إنتاجها من الغاز إلى 60% بحلول عام 2030.

قطر وإيني توقعان اتفاقاً لتوريد الغاز المسال إلى إيطاليا لمدة 27 عاماً

تستحوذ الشركة على مجموعة "نبتون إنرجي غروب" (Neptune energy Group) للتوسع في مجال الوقود في جميع أنحاء العالم. كما حققت الشركة مؤخراً اكتشافاً كبيراً للغاز في إندونيسيا، بينما تقوم أيضاً ببناء محفظتها من الغاز الطبيعي المسال، إذ وقعت اتفاقية مع قطر لتوريد الغاز إلى إيطاليا في وقت سابق من هذا الشهر.