"إيني" تقترب من الاستحواذ على"نبتون" بـ5 مليارات دولار

الشركة الإيطالية دخلت في منافسة مع "توتال" للاستحواذ على الشركة لدعم استراتيجيتها التوسعية في الغاز

وحدة إعادة تحويل التخزين العائمة للغاز الطبيعي المسال التابعة لـ"نبتون" التي تديرها شركة "توتال"، ألمانيا
وحدة إعادة تحويل التخزين العائمة للغاز الطبيعي المسال التابعة لـ"نبتون" التي تديرها شركة "توتال"، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب مجموعة "إيني" (Eni) الإيطالية من إبرام صفقة للاستحواذ على شركة "نبتون إنرجي غروب" (Neptune Energy Group) للتنقيب عن النفط والغاز مقابل حوالي 5 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قد تعلن "إيني" عن صفقة استحواذها على شركة "نبتون" المدعومة من الأسهم الخاصة في وقت قريب خلال الأسبوع الجاري، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المناقشات.

أشارت المصادر إلى أن "إيني" تستعد للتغلب ومنافسة الشركات الأخرى الراغبة للاستحواذ على أصول الشركة بما في ذلك "توتال إنرجي".

"إيني" تبدأ إجراءات التحكيم الدولي ضد "غازبروم"

أضافت المصادر أنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بعد، وأن توقيت الاتفاق قد يتغير، وقد تَبُوء المحادثات بالفشل. تعتبر شركة "نبتون" مدعومة من قبل مجموعة "كارلايل" (Carlyle Group) و"سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners).

ارتفعت أسهم "إيني" بنسبة 0.6% عند الساعة 9:15 صباحاً في ميلانو يوم الأربعاء، حيث قدرت قيمة الشركة السوقية بمبلغ 46 مليار يورو (50 مليار دولار).

رفض ممثلو "إيني" و"نبتون" و"كارلايل" و"سي.في.سي" التعليق عن الموضوع.

"إيني" تتوسع في الغاز

كانت "نبتون" على قائمة الشركات التي ترغب "إيني" بالاستحواذ عليها منذ أواخر العام الماضي، حيث تسعى الشركة لتوسيع أعمالها في مجال الغاز الطبيعي، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز". كما ذكرت "رويترز" في 6 يونيو أن "إيني" دخلت في محادثات حصرية مع الشركة.

يأتي ما يقرب من ثلاثة أرباع إنتاج "نبتون" من الغاز الطبيعي في بحر الشمال وشمال أفريقيا وآسيا -جميع المناطق التي لدى "إيني" عمليات فيها.

شركات نفط كبرى مطالبة بـ 12 مليار دولار لإصلاح الأضرار التي لحقت بنيجيريا

أسس رئيس "سنتريكا" (Centrica Plc) السابق سام ليدلاو (Sam Laidlaw) شركة "نبتون" في عام 2015، حيث تمتلك العديد من عمليات النفط والغاز البحرية في المملكة المتحدة والنرويج وهولندا، تقول إنها أكبر منتج للغاز في القطاع الهولندي من بحر الشمال، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

أثبتت معاملات الطاقة مرونة نسبية العام الجاري، حيث تراجعت قيمة الصفقات في القطاع بنسبة 15% لتصل إلى 143 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، وهو تراجع أقل حدة بكثير من الانخفاض بنسبة 43% في عقد الصفقات الأوسع. وقد تركز جزء كبير من النشاط على التحول إلى أشكال أنظف من الطاقة.