أسعار النفط تسجل أول انخفاض أسبوعي منذ بداية الحرب

مضخة نفط في حقل إنغلوود بمدينة كلفر سيتي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مضخة نفط في حقل إنغلوود بمدينة كلفر سيتي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل النفط أول انخفاض أسبوعي في أسعاره منذ بداية الحرب على غزة، متراجعاً بنسبة 3.6%، وعلى مدى الأسبوع، أدت المشاعر السلبية في السوق والدلائل الأولى على أن إسرائيل تعيد تفكيرها حول مدى تأثير الغزو البري إلى هبوط علاوة مخاطر الحرب.

ومع ذلك، ارتفعت أسعارالنفط اليوم الجمعة بأعلى مستوى منذ أسبوعين بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "سيتوسع في هجومه البري" على غزة هذا المساء، مجدداً مخاوف السوق إزاء انتشار الصراع على نطاق أوسع.

إعلان الجيش الإسرائيلي دفع خام غرب تكساس الوسيط إلى الاستقرار فوق مستوى 85 دولاراً للبرميل بعد جلسة متقلبة شهدت تأرجح الأسعار بحسب تطورات الحرب على غزة.

وواصلت طبول الحرب في عناوين الصحف السياسية التي رفعت أسعار النفط يوم الجمعة اتجاهاً دفع مؤشر التقلب لمدة 30 يوماً إلى أعلى مستوى له في 3 أشهر.

اضطربت أسواق النفط الخام منذ هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حركة حماس، وارتفعت في البداية بسبب مخاوف من صراع أوسع نطاقاً. ومنذ ذلك الحين فقدت الأسعار هذه المكاسب مع استمرار احتواء الحرب وظهور مخاوف بشأن ضعف الطلب في سوق التعاملات المباشرة. وإجمالاً، ارتفع النفط الخام بنحو 3.3٪ منذ بدء الصراع.

اقرأ أيضاً: 3 سيناريوهات للحرب بين إسرائيل وحماس وعلاقتها باقتصاد العالم

يوم الجمعة، تأرجح خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من دولارين، وهو نطاق أصبح نموذجياً منذ بداية الصراع. ارتفعت الأسعار في وقت مبكر من الجلسة وسط ضربات أميركية على منشأتين مرتبطتين بإيران في سوريا ، ثم قلصت تلك المكاسب بعد أن ذكرت قناة الجزيرة أن الوساطة القطرية بشأن وقف إطلاق النار تتحرك "بسرعة". وانتعشت الأسعار في نهاية المطاف مسجلة أعلى مستوياتها اليوم بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن توسيع العمليات.

منذ اندلاع القتال، كانت أسواق العقود الآجلة والخيارات متقلبة أيام الجمعة حيث يحاول المستثمرون قياس كيفية تحديد المراكز قبل عطلة نهاية الأسبوع، مع أي تصعيد ينطوي على خطر ارتفاع الأسعار عند افتتاح السوق في الأسبوع التالي.

تخفي علاوة حرب إسرائيل على غزة في العقود الآجلة جزئياً الانخفاض الأخير في أسعار بعض التعاملات المادية المباشرة، مما يشير إلى أن الطلب ربما يضعف. كما انخفضت أسواق الأسهم العالمية هذا الأسبوع ، في حين أن مقياس الدولار يقترب من أعلى مستوى له منذ نوفمبر، مما أدى إلى زيادة أسعار السلع لمعظم المشترين.

أسعار عقود النفط

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر ديسمبر بقيمة 2.33 دولار، مستقراً عند 85.54 للبرميل في نيويورك.
سجل مزيج برنت تسوية شهر ديسمبر صعوداً بقيمة 2.55 دولار، مستقراً عند 90.48 دولار للبرميل.

نفط