كازاخستان تؤمم وحدة "أرسيلور ميتال" بعد مقتل العشرات في حريق

الرئيس الكازاخستاني يأمر الحكومة بوقف التعاون مع الشركة وصفقة لنقل الملكية إلى الدولة

شاحنات تقوم بنقل التربة الغنية بالنحاس والكوبالت في منجم "ستار"، الذي تديره شركة "شيماف سارل"، في مقاطعة كاتانغا بالقرب من لوبومباشي، جمهورية الكونغو الديمقراطية
شاحنات تقوم بنقل التربة الغنية بالنحاس والكوبالت في منجم "ستار"، الذي تديره شركة "شيماف سارل"، في مقاطعة كاتانغا بالقرب من لوبومباشي، جمهورية الكونغو الديمقراطية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت كازاخستان الاستحواذ على الوحدة المحلية لشركة "أرسيلور ميتال" بعد مقتل العشرات في حريق في منجم الشركة اليوم السبت.

أفادت وكالة أنباء إنترفاكس بأن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، أمر الحكومة بوقف التعاون الاستثماري مع شركة "أرسيلور ميتال تيميرتاو" (ArcelorMittal Temirtau) بعد الحادث الذي وقع في منجم كوستينكو بالقرب من مدينة كاراغاندا.

قالت الحكومة اليوم، إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع المساهمين في "أرسيلور ميتال تيميرتاو" وتعكف على إعداد الصفقة لنقل ملكية الشركة لصالح جمهورية كازاخستان.

ارتفاع ضحايا منجم كازاخستان إلى 21.. والحكومة تقطع تعاونها مع الشركة

حريق المنجم

تسنّى إخراج 208 من 252 من عمال المناجم إلى السطح حتى الآن. وقالت الشركة بعد ظهر اليوم إن 23 من العمال ما زالوا في المنجم فيما عُثر على جثث 21 آخرين.

سبق أن ضغطت كازاخستان أكثر من مرة على ثاني أكبر شركة لصناعة الصلب في العالم بشأن سلامة منشآتها. في أغسطس، قُتل خمسة عمال في حريق بالمنجم. وفي نوفمبر 2022، قُتل خمسة عمال آخرون في انفجار غاز في أحد مناجمها.

استحوذت الشركة على عملياتها في كازاخستان في التسعينيات ووعدت بمزيد من الاستثمار للتحديث. وتملك حالياً مناجم للحديد والفحم ومصنع صلب في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.