تراجع خسائر الاستثمارات يقفز بأرباح "الاتصالات السعودية" 38%

صافي الأرباح وصل إلى 1.3 مليار دولار متجاوزاً التوقعات

أحد مراكز شركة الاتصالات السعودية (stc)
أحد مراكز شركة الاتصالات السعودية (stc) المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي" (stc) بنسبة 38.5% في الربع الثالث من العام الجاري إلى 4.9 مليار ريال (1.3 مليار دولار)، متجاوزة تقديرات المحللين التي توقعت تحقيق أرباح فصلية بقيمة 3.85 مليار ريال.

أرجعت الشركة في إفصاح نُشر على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" صباح اليوم الاثنين ارتفاع الأرباح إلى تراجع صافي نتائج استثماراتها في شركات زميلة ومشاريع مشتركة لتسجل خسارة بقيمة 8 ملايين ريال مقارنة بخسائر بلغت 776 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.

استثمارات ومخصصات

الشركة كانت جنّبت في الربع الثالث من 2022 مخصص انخفاض في القيمة مقابل الاستثمار في مجموعة "بيناريانج جي إس إم" (Binariang GSM) القابضة بمبلغ 722 مليون ريال، وفق ما جاء في الإفصاح.

"stc" السعودية تستحوذ على 9.9% من "تليفونيكا" مقابل 2.1 مليار يورو

وقالت إن نمو الأرباح جاء مدعوماً أيضاً بزيادة الإيرادات بنسبة 11% إلى 18.1 مليار ريال، بالتزامن مع ارتفاع المصاريف التشغيلية نتيجة استمرار الشركة بالاستثمار في مجالات جديدة وفق استراتيجيتها المعتمدة، مع ما يترتب على ذلك من ارتفاع مصاريف التشغيل وخصوصاً في مرحلة التشغيل الأولي للشركات المرتبطة بهذه الاستثمارات.

كما أشارت إلى تحقيق مكاسب من بيع أرض بمبلغ 1.3 مليار ريال في الخبر (شرقي السعودية)، في وقت ارتفعت فه في المقابل تكلفة برنامج التقاعد المبكر وتكاليف التمويل.

بذلك، تصل أرباح شركة "إس تي سي" خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار)، بنمو 9.1% عن أرباح الفترة المقابلة من عام 2022.

التوزيعات

الشركة أعلنت أيضاً عن قرار مجلس إدارتها توزيع 1.99 مليار ريال أرباحاً نقدية على المساهمين عن فترة الربع الثالث من 2023، بواقع 0.4 ريال للسهم الواحد، دون تغير عن توزيعات الربع السابق والفترة المماثلة من 2022. وستكون أحقية التوزيعات يوم 5 نوفمبر، وتاريخ التوزيع يوم 23 نوفمبر المقبل.