"بلتون" المصرية تدخل سوق التمويل الاستهلاكي في الأردن عبر "أوفتك القابضة"

مصدران مطلعان: الشركة المصرية سترفع رأسمال "الوصلة" التابعة لـ"أوفتك" بما يصل إلى 20 مليون دولار

جرس البورصة المصرية داخل قاعة التداول في القاهرة، مصر
جرس البورصة المصرية داخل قاعة التداول في القاهرة، مصر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "بلتون المالية القابضة"، إحدى كبرى المؤسسات المالية في مصر، من خلال شركتها التابعة "سفن" (Seven)، دخول سوق التمويل الاستهلاكي في الأردن عبر "أوفتك القابضة" الأردنية، بحسب شخصين مطلعين على الملف تحدثا مع "الشرق".

يُعرف التمويل الاستهلاكي على نطاق واسع بأنه كل نشاط يهدف إلى توفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات لأغراض استهلاكية، وسداد ثمنها على فترة زمنية لا تقل عن 6 أشهر.

أحد الأشخاص المطلعين على الملف والذي اشترط عدم نشر اسمه كون المحادثات غير معلنة بعد، قال لـ"الشرق" إن "الاتفاق جرى على أن تقوم (بلتون) بالإكتتاب في رأسمال شركة (الوصلة) المملوكة لشركة (أوفتك القابضة)، بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار، بحيث تقتنص حصة في الشركة لتقديم خدمات التمويل الاستهلاكي بالتعاون مع شريك متواجد في السوق الأردنية". وقال الشخص الآخر إن "تنفيذ هذه الصفقة من المقرر أن يكون قبل نهاية العام الجاري".

تأسست مجموعة "أوفتك القابضة" في 2004، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة عمان منذ يناير 2011، وتعمل في قطاع الخدمات المالية المتنوعة، مع التركيز على الحيازات متعددة القطاعات.

أما شركة "الوصلة"، فتعتبر إحدى شركات المجموعة المتخصصة في مجال التمويل الاستهلاكي، وتأسست عام 2011.

ثاني شركات التمويل المصرية تدخل الأردن

يأتي سعي "بلتون" لدخول السوق الأردنية بالتوازي مع دخول "فاليو" التابعة لمجموعة "إي إف جي القابضة"، وهي أكبر لاعب في سوق التمويل الاستهلاكي في مصر، للسوق الأردنية قبل نهاية 2023.

نما حجم التمويل الاستهلاكي في مصر بنحو 54% ليصل إلى حوالي 16.9 مليار جنيه خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، من 11 مليار جنيه للفترة ذاتها من 2022، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر.

لدى "بلتون" سيولة وفيرة قدرت بنحو 10 مليارات جنيه، ستنفق منها 1.1 مليار جنيه على شراء مبنى إداري جديد لها في القاهرة الجديدة بالتقسيط، واستحوذت على شركة "كاش" للتمويل متناهي الصغر بنحو 120 مليون جنيه، وعلى حصة تبلغ 20% من شركة "أريكا" الناشئة المتخصصة بصناعة وبيع مفروشات المنازل ومستلزمات الديكور.