"تويوتا" تسجل مبيعات قياسية رغم الأداء الضعيف في الصين

تضع هذه النتائج أكبر شركة لصناعة السيارات على المسار الصحيح لتحقيق عام آخر من المكاسب القوية

سيارات تويوتا مجهزة للتصدير في حوض بناء السفن في ميناء تانجونج بريوك في جاكرتا، إندونيسيا.
سيارات تويوتا مجهزة للتصدير في حوض بناء السفن في ميناء تانجونج بريوك في جاكرتا، إندونيسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مبيعات "تويوتا موتورز" العالمية بنسبة 8.3% في الفترة الممتدة من أبريل إلى سبتمبر مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 5,596,183 سيارة، ما يضع أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم على المسار الصحيح لتحقيق عام آخر من المكاسب القوية، بفضل الطلب القوي وتحسن ظروف الإمدادات.

ارتفع إنتاج الشركة العالمي خلال النصف الأول من السنة المالية، بنسبة 10% ليسجل مستوى قياسي بلغ 5,738,126 سيارة، بما في ذلك الشركات التابعة "دايهاتسو موتور" ( Daihatsu Motor Co) و"هينو موتورز" (Hino Motors)، حسبما ذكرت شركة صناعة السيارات اليابانية يوم الاثنين.

اقرأ أيضاً: إنتاج تويوتا من السيارات يسجل رقماً قياسياً في مايو

ارتفعت مبيعات سيارات "تويوتا" و"لكزس" بنسبة 22% في أفريقيا، وهي الأعلى بين جميع المناطق، و17% في الشرق الأوسط، و9.4% في أميركا الشمالية و7% في أوروبا. ومع ذلك، كانت المبيعات ضعيفة نسبياً في بعض دول آسيا، باستثناء اليابان، ويرجع ذلك جزئياً إلى التباطؤ الاقتصادي الذي تشهده دول مثل تايلندا وإندونيسيا.

ارتفعت مبيعات تويوتا في الصين بأقل من 1%، حيث تحول مشترو السيارات إلى السيارات الكهربائية. ويأتي الأداء الضعيف في البلاد بعد مبيعات قوية العام الماضي، بدعم من إجراءات التحفيز الحكومية.

قفزت مبيعات شركة صناعة السيارات بنسبة 34% في اليابان، مع تراجع أزمة أشباه الموصلات. وباعت تويوتا 1,825,965 سيارة كهربائية خلال الأشهر الستة، أي بزيادة 38% عن العام السابق.

خلال معرض التنقل الياباني الذي انعقد الأسبوع الماضي، تناول تاكاشي واتانابي، رئيس شركة "لكزس" مسألة شبكة الشحن غير الكافية في البلاد. وقال: "لا يزال عددها محدوداً، لكننا نُحقق ونتحرك الآن لتنفيذ برنامج لمحطات الشحن الخاصة بلكزس".

بالنسبة لشهر سبتمبر وحده، ارتفعت مبيعات تويوتا بنسبة 10.5% عن العام السابق، بينما بقي معدل الإنتاج على حاله تقريباً.

أشارت شركة "هوندا موتور" يوم الاثنين إلى أن إنتاجها العالمي في النصف الأول من السنة المالية زاد بأكثر من 6%، مع ارتفاع المبيعات بنسبة 7.5% على الرغم من تراجعها في أوروبا والصين.

ارتفع الإنتاج والمبيعات العالمية لشركة "نيسان موتور" بنسبة 2.8% و5.5% على التوالي، لكنها شهدت أيضاً ضعفاً في الصين.