"وافي للطاقة" السعودية تعرض شراء حصة أغلبية في "شل" باكستان

شعار شركة "شل" في معرض شاركت به الشركة
شعار شركة "شل" في معرض شاركت به الشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت شركة "وافي للطاقة" السعودية شراء 77.42% في شركة "شل باكستان"، وفق ما أعلنته شركة عارف حبيب التي تعمل مديراً لعملية الاستحواذ في إفصاح ببورصة كراتشي الباكستانية يوم الثلاثاء. تضمن العرض أيضاً شراء 11.29% من سوق الأسهم.

تمتلك شركة شل 77.42% من وحدتها في باكستان أو 165.7 مليون سهم، وباقي الأسهم مملوكة لعدة مؤسسات محلية والباقي عبارة عن أسهم حرة التداول في السوق.

كانت أرامكو السعودية تستكشف تقديم عرض لشراء أصول شركة "شل" في باكستان، مما كان سيمثل أول تقدم لشركة النفط الخليجية العملاقة نحو الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

قالت "شل" في يونيو إنها قررت الخروج من باكستان وتخطط لبيع حصتها البالغة 77.4% في شركة شل باكستان بالإضافة إلى ملكيتها البالغة 26% في شركة خطوط الأنابيب الباكستانية العربية، وهي شبكة خطوط أنابيب تدعمها الدولة. وتأتي خطة سحب الاستثمارات في الوقت الذي تنفذ فيه الشركة العالمية استراتيجية تحت قيادة الرئيس التنفيذي وائل صوان لزيادة العائدات للمساهمين وتقليص الشركات التي لا تجني ما يكفي من المال.

الشركتان المحليتان باكستان ريفاينري المحدودة وإير لينك كوميونيكيشنز المحدودة قالتا في يوليو إنهما تدرسان بشكل مشترك الاستحواذ على شركة شل باكستان.