بلومبرغ: "AM Green" الهندية للطاقة تسعى لتمويل بمليار دولار

الشركة تطوِّر قدرتها الإنتاجية للمنتجات الغازية الخضراء واستثمار مشترك مع "أداني" و"ريلاينس" في الهيدروجين والأمونيا

شاحنة نقل هيدروجين متوقفة في محطة "ناين مايل بوينت" النووية التابعة لشركة "كونستليشن" في سكريبا، نيويورك (صورة ملتقطة في 9 مايو 2023
شاحنة نقل هيدروجين متوقفة في محطة "ناين مايل بوينت" النووية التابعة لشركة "كونستليشن" في سكريبا، نيويورك (صورة ملتقطة في 9 مايو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "إيه إم غرين" (AM Green)، مُنتجة الهيدروجين والأمونيا التي يملكها مؤسسا شركة الطاقة المتجددة الهندية "غرينكو إنيرجي هولدينغز" (Greenko Energy Holdings)، جمع مليار دولار لتمويل نشاطها المتنامي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تتعاون الشركة مع مستشار لجمع التمويل بهدف تعزيز قدرتها على إنتاج الهيدروجين الأخضر والمركبات الكيميائية الأخرى، وفقاً لهؤلاء الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات. وقال أحدهم إن "إيه إم غرين" تهدف إلى إضافة طاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً من الميثانول الأخضر.

كان صندوق الثروة السنغافوري (GIC) وذراع الطاقة المتجددة التابعة لشركة النفط الماليزية العملاقة "بتروناس ناسيونال"، قد أعلنا عن استثمار في شركة "إيه إم جي غرين أمونيا هولدينغز"، بحسب بيان صدر الأحد يؤكد ما نشرته "بلومبرغ"، ويُنتظر أن ينتج المشروع 5 ملايين طن من الأمونيا الخضراء، وفقاً للبيان.

الهند تدفع العالم نحو أزمة أرز جديدة

ما تزال المحادثات جارية ويمكن تغيير تفاصيل جمع التمويل، بحسب المطلعين على الأمر. فيما رفض ممثل "إيه إم غرين" التعليق.

دور أكبر للهيدروجين والأمونيا

يُنتظر أن تلعب الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر دوراً أكبر خلال السنوات المقبلة في توليد الكهرباء، والشحن، والصناعات التي يصعب خفض انبعاثاتها الكربونية، مثل تكرير النفط، والكيماويات، والأسمدة، والصلب. وفي الهند، التي تسعى إلى بلوغ صفر انبعاثات بحلول 2070، انضمت "إيه إم غرين" إلى العملاقتين "أداني غروب" و"ريلاينس إندستريز" في إجراء استثمارات طموحة في هذه التقنيات.

"النقد الدولي": مساهمة الهند في النمو العالمي ترتفع بحلول 2028

يُنظر إلى الميثانول الأخضر، المُنتج من مصادر الطاقة المتجددة، على أنه مصدر للطاقة صديق للبيئة يمكن استخدامه في خفض الانبعاثات الناجمة عن النقل، كما يمكن استعماله مادة أولية منخفضة الكربون لإنتاج مجموعة من الكيماويات الصناعية.

تأسست "إيه إم غرين" عل يد أنيل تشالامالاستي وماهيش كولي، وتُطوِّر قدرتها الإنتاجية للمنتجات الغازية، مثل الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، والوقود الحيوي، والصودا الكاوية الخضراء، والميثانول الكهربائي، وفقاً للبيان.

وأطلق تشالامالاستي وكولي كذلك شركة "غرينكو" لإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية، ومقرها في حيدر أباد، وتلقت الشركة تمويلاً من صندوق الثروة السنغافوري وجهاز أبوظبي للاستثمار، وفقاً لموقعها الإلكتروني، وأتمت شركة "أوريكس" اليابانية للخدمات المالية استحواذها على حصة في "غرينكو" بقيمة 961 مليون دولار في 2021.