الهند تخفض واردات النفط الروسي المنقولة بحراً لصيانة المصافي

نيودلهي ضاعفت الشحنات الوافدة من السعودية للوفاء بآجال عقود التوريد

مصفاة النفط التابعة لشركة "ريلاينس إندستريز" في جامناغار، ولاية غوجارات، الهند
مصفاة النفط التابعة لشركة "ريلاينس إندستريز" في جامناغار، ولاية غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت الهند واردات النفط الخام الوافدة من روسيا خلال شهر أكتوبر الماضي، بسبب أعمال الصيانة الموجودة بواحدة من شركات التكرير في البلاد، وفقاً لبيانات شركة "كبلر" (Kpler).

أظهرت البيانات أن شحنات روسيا إلى الهند (أكبر وجهة شراء لواردات النفط الخام الروسية المنقولة بحراً) تراجعت إلى متوسط 1.58 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، بانخفاض 11% مقارنة بسبتمبر السابق. كما اشترت شركة "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries) أقل كمية من النفط الخام منذ سبتمبر 2022 خلال الشهر الماضي، بسبب الصيانة المجدولة في عدة وحدات بمصنع جامناغار التابع لها.

أصبحت الهند والصين من كبار مشتري النفط الخام الروسي بمختلف أنواعه، بعدما تجنبت عدة دول متقدمة شراءه بسبب الحرب في أوكرانيا، كما تتطلع الهند إلى الاستفادة من النفط الروسي الرخيص لتعزيز هوامش التكرير.

صعود واردات النفط الخام

مع ذلك، قد لا يستمر هذا الانخفاض مطولاً، حيث يُتوقع ارتفاع الواردات الروسية هذا الشهر إلى حوالي 1.8 مليون برميل يومياً، وفقاً لفيكتور كاتونا، كبير محللي النفط الخام في شركة "كبلر".

الهند تخفف اعتمادها على نفط روسيا مع ارتفاع أسعار الخام

خلال أكتوبر الماضي، صعدت الواردات الإجمالية إلى الهند من مختلف الوجهات بنسبة 6% إلى 4.4 مليون برميل يومياً، بعدما انتهت عدة المصافي من أعمال الصيانة المجدولة فيها. كما تضاعفت الواردات من السعودية تقريباً مع تعديل شركات التكرير الحكومية أحجام مشترياتها الشهرية من المملكة للوفاء بالتزامات الشراء السنوية بموجب صفقات محددة المدة، وتجاوزت إجمالي الشحنات الوافدة من العراق.

وفي الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الجاري فقط، ستكون هناك 10 ناقلات روسية تنقل 11 مليون برميل من المقرر تسليمها، بحسب كاتونا.