"أستون مارتن" تخفض توقعات التسليم بعد مشكلات سلاسل التوريد

شركة صناعة السيارات الفاخرة البريطانية تتوقع شحن نحو 6700 سيارة العام الجاري

فحص سيارة "أستون مارتن فانكويش" يدوياً داخل المصنع في جايدون، إنجلترا
فحص سيارة "أستون مارتن فانكويش" يدوياً داخل المصنع في جايدون، إنجلترا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت شركة "أستون مارتن" توقعاتها السنوية لعدد السيارات التي سيتم تسليمها بعد أن أعاقت مشكلات سلاسل التوريد إنتاج سيارتها الرياضية الجديدة "دي بي 12" (DB12) خلال الربع الثالث.

تتوقع شركة صناعة السيارات الفاخرة البريطانية الآن أن تشحن نحو 6700 سيارة هذا العام، بانخفاض عن نحو 7000 سيارة في السابق. وبينما نمت مبيعات الجملة في مناطق من بينها الأميركتان وأوروبا، فإنها تراجعت بنسبة 57% في الصين في الأشهر التسعة الأولى من العام.

قالت "أستون مارتن" في بيان يوم الأربعاء: "تم حل مشكلات إنتاج (دي بي 12) ولكن هذه المشكلات أثّرت على حجم إنتاج الربع الثالث والقدرة الإنتاجية للعام بأكمله". أرجعت الشركة تراجع مبيعاتها في الصين إلى ضعف السوق دون الخوض في تفاصيل.

انخفض سهم أستون مارتن بما يصل إلى 6.2% في لندن، فيما لا تزال الأسهم مرتفعة بنحو 33% هذا العام.

الخسائر التشغيلية تخطت التوقعات

تخوض الشركة المصنعة حالياً جهود التحول بقيادة الرئيس التنفيذي لورانس سترول، الذي سبق أن أنقذ الشركة في عام 2020. منذ ذلك الحين، قامت "أستون مارتن" بعمليات رفع رأس المال المتعددة، وجذب مستثمرين مثل "جيلي أوتوموبيل هولدينغز" (Geely Automobile Holdings Ltd) وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعزز حصته في "أستون مارتن"

كررت "أستون مارتن" أهدافها المالية الأخرى لهذا العام وقالت إنها تتوقع تحقيق تدفق نقدي حر إيجابي في الربع الرابع بفضل الطلب القوي على سياراتها الفاخرة وبدء تسليم الطرازات ذات هامش الربح المرتفع مثل "فالور" (Valour) البالغ سعرها 1.1 مليون جنيه إسترليني.

بلغت قيمة الخسارة التشغيلية المعدلة لشركة "أستون مارتن" 48.4 مليون جنيه إسترليني (58.8 مليون دولار) في الربع الثالث، ما يفوق قيمة الخسارة التي توقعها المحللون والبالغة 37.5 مليون جنيه إسترليني، فيما جاءت المبيعات أقل من التقديرات أيضاً.