"بوينغ" تعلن تعرضها لهجوم إلكتروني

الحادث السيبراني يأتي بعد أسبوع من إعلان مجموعة قرصنة مرتبطة بروسيا اعتزامها نشر "بيانات حساسة" عن الشركة

طائرة "بوينغ 737-10 ماكس" تهبط بجانب طائرة "بوينغ B777-9" أثناء عرض طيران في معرض باريس الجوي في لوبورجيه، باريس، فرنسا
طائرة "بوينغ 737-10 ماكس" تهبط بجانب طائرة "بوينغ B777-9" أثناء عرض طيران في معرض باريس الجوي في لوبورجيه، باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "بوينغ" إنها تتعامل مع "حادث سيبراني" استهدف قطاعي التوزيع وقطع الغيار اللذين تديرهما وحدة الخدمات العالمية التابعة لها. أوضحت الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني يوم الأربعاء أن سلامة الطيران لم تتأثر، وأضافت: "نحن نقوم حالياً بالتحقيق في الحادثة والتنسيق مع أجهزة إنفاذ القانون والجهات التنظيمية".

كانت مجموعة قرصنة ترتبط بروسيا، تُعرف باسم "لوكبيت" (Lockbit)، أعلنت في منشور على شبكة "الإنترنت العميق"، الأسبوع الماضي، أنها ستبدأ في نشر "بيانات حساسة" إذا لم تلتزم شركة طيران ودفاع عملاقة بدفع فدية بحلول 2 نوفمبر الجاري. ومع ذلك، وحتى مساء الأربعاء، لم تكن هناك أي إشارة إلى أن الشركة هي "بوينغ" على موقع التسريبات الخاص بـ"لوكبيت".

قال بريت كالو، المحلل المتخصص في التهديدات بشركة "إمسيسوفت" (Emsisoft): "عندما يتم حذف منظمات من مواقع التسريب، فهذا يعني غالباً إما أن المنظمة قد دفعت الفدية أو أنها وافقت على التفاوض.. عادة يتم اللجوء إلى الخيار الأول، بينما قد يكون الأخير مؤقتاً".

رفضت متحدثة باسم "بوينغ" التعليق على ما إذا كانت شركة صناعة الطائرات الأميركية قد دفعت أي فدية. وعادةً ما تقوم الشركة بإخطار العملاء والموردين بالهجوم الإلكتروني.

تعد "لوكبيت" من بين عصابات القرصنة الأكثر شهرة، وغالباً ما تنشر برامج فدية يمكن من خلالها غلق الملفات الخاصة بالضحية، ثم تطالب بدفع أموال لفتحها. في الآونة الأخيرة، كانت عصابات القرصنة تسرق المستندات وتطالب بالدفع لعدم نشرها علناً.

وشهدت أسهم "بوينغ" تغيراً قليلاً في التداولات ما بعد إغلاق السوق.