أمريكانا تتوقع تأثراً بالأحداث الجيوسياسية بعد نمو أرباحها 10%

الشركة تسعى إلى تركيز أعمالها في السعودية مع خطط لافتتاح 250 مطعماً هذا العام بالمنطقة

"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة KFC تبدأ مباحثات لإدراج أسهمها في بورصة دبي أو السعودية
"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة KFC تبدأ مباحثات لإدراج أسهمها في بورصة دبي أو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح شركة "أمريكانا" خلال الربع الثالث من العام الجاري، لكنها تتوقع تأثر أعمالها بسبب التطورات الجيوسياسية الأخيرة إذ تتصاعد دعوات المقاطعة في المنطقة للمنتجات الأميركية بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة التي اندلعت الشهر الماضي.

الشركة صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان، نمت أرباحها بنسبة 9.9% خلال الربع الثالث على أساس سنوي من العام الجاري لتبلغ 81.9 مليون دولار، وفق القوائم المالية للشركة المدرجة في بورصتي السعودية وأبوظبي والتي أعلنتها اليوم الخميس.

كان النمو في الإيرادات أقل من ارتفاع الأرباح، إذ بلغ 6% إلى 665.54 مليون دولار. وساهم تراجع الخسائر الناتجة عن التضخم المفرط، في تعزيز الأرباح على نحو أكبر خلال الربع الثالث، بعد أن هبطت 86% إلى 931 ألف دولار.

تطبق الشركة معايير التضخم المفرط على شركتها التابعة في لبنان، إذ تعتمد أحكاماً محاسبية بتطبيق هذه المعايير عن اقتراب أو تجاوز معدل التضخم التراكمي على مدى ثلاث سنوات 100%.

قالت الشركة إنه في حال استبعاد التأثير السلبي للمحاسبة التضخمية المفرطة على الأعمال التجارية في لبنان وانخفاض قيمة العملة في مصر البالغ حوالي 8.7 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2023، فإن صافي الربح يرتفع 21% مقارنة بالربع الثالث من عام 2022 من العام الماضي، بحسب بيان صادر عن الشركة.

أضافت الشركة 184 متجراً جديداً خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023، ليصل إجمالي عدد المطاعم إلى 2338 مطعماً، كما بلغ عدد المطاعم قيد الإنشاء حالياً 92 مطعماً تماشياً مع خطط الشركة لافتتاح هذا العام نحو 250 إلى 260 مطعماً جديداً، مع تركيزها على السعودية.

أضافت أنه في حين أن التطورات الجيوسياسية الأخيرة قد يكون لها بعض التأثير على الأداء على المدى القصير، إلا أن تطلعات الشركة تبقى إيجابية بشأن بيئة الأعمال العامة وتوقعاتها للأداء على المدى الطويل.