"إنفستكورب كابيتال" قد تجمع 403 ملايين دولار من طرح أسهمها في أبوظبي

حددت الشركة النطاق السعري للسهم بين 1.9 درهم و2.3 درهم

مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية
مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تجمع شركة "إنفستكورب كابيتال" ما يصل إلى 403 ملايين دولار من طرح 29.34% من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

حددت الشركة النطاق السعري لطرح 643 مليون سهم، بما يتراوح بين 1.9 درهم و2.3 درهم، ما يعني أن حصيلة الطرح ستتراوح بين 1.22 مليار درهم (332.7 مليون دولار) و1.478 مليار درهم (403 ملايين دولار)، وفق بيان الشركة يوم الخميس.

الأسهم التي تعتزم طرحها على المستثمرين تتوزع بواقع 321.5 مليون سهم جديد سيتم إصدارها، بالإضافة إلى بيع المساهم الوحيد في الشركة "إنفستكورب القابضة" 321.5 مليون سهم من حيازتها.

وبهذا الاكتتاب، تنضم أبوظبي للاستفادة من طفرة الطروحات بمنطقة الشرق الأوسط في ظل طلب المستثمرين المتزايد على اقتناص الأسهم في الإدراجات الجديدة، رغم ضعف نشاط الاكتتابات على مستوى العالم، إذ جمعت طروحات الشرق الأوسط 30 مليار دولار منذ بداية 2022.. مقابل 35 مليار دولار في أوروبا، وفق حسابات بلومبرغ.

بدأ اليوم الخميس اكتتاب المؤسسات والأفراد في أسهم الشركة، ويُغلق في 8 نوفمبر للمؤسسات، فيما سيمتد للأفراد حتى 9 نوفمبر. وتتوقع الشركة أن يتم قبول الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 17 نوفمبر 2023.

"إنفستكورب كابيتال" هي إحدى شركات مجموعة "إنفستكورب القابضة" المستقلة في مجال الاستثمارات البديلة والتي تمتلك أصولاً مُدارة بقيمة تقارب 50 مليار دولار أمريكي (بما في ذلك الأصول المدارة من قبل أطراف ثالثة). وتركز "إنفستكورب كابيتال" على قطاعي خدمات تمويل رأس المال وتخصيص رأس المال.

"إنفستكورب"، التي دعمت شركات البضائع الفاخرة مثل "تيفاني آند كو" (Tiffany & Co) و"غوتشي"، شطبت نفسها من بورصة البحرين في عام 2021 بعد ما يقرب من أربعة عقود من الإدراج هناك، بسبب انخفاض أحجام التداول والرغبة في التوسع بسرعة.

واستحوذت شركة "مبادلة للاستثمار" (صندوق أبوظبي السيادي) في 2017 على 20% من أسهم "إنفستكورب".

تعتزم "إنفستكورب كابيتال" دفع أرباح نقدية نصف سنوية بنسبة 8% على الأقل (على دفعات متساوية) عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024، على أساس إجمالي صافي الأرباح البالغ 1.235 مليار دولار بما يعادل 4.536 مليار درهم كما في تاريخ الإدراج والذي تمت زيادته بالعائدات الأولية الناتجة عن الطرح، وتتوقع الشركة توزيع الأرباح نصف السنوية في فبراير وأكتوبر من كل عام.